هناك العديد من الخطباء الذين يقومون باللقاءات أمام الجمهور، ولكن القليل فقط من هؤلاء الخطباء الذين يتمتعون بصفات الخطيب الناجح الذي يبدع في جذب الجمهور بشكلٍ كبير، فإذا كنت ترغب في السير على خطى هؤلاء الخطباء الناجحين واكتساب فن ومهارة الإلقاء الصحيح، عليك أن تتقيَّد ببعض النصائح التي سنقدمها لك من خلال هذه المقالة.

1- التدريب اليومي:

لكي تتقن فن الإلقاء بشكلٍ جيد وفعال، عليك أن تتدرب بشكلٍ يومي ومكثف على القراءة والإلقاء، كأن تقف أمام المرآة وتلقي الخطاب وكأنَّ جمهوراً حاشداً أمامك، مع الانتباه إلى تعابير الوجه التي تقوم بها، وحركات الجسد كذلك، وذلك لكي تحاول التخلص من كل الحركات السيئة التي قد تقوم بها.

2- الصوت:

عليك أن تنتبه إلى نبرات صوتك خلال الخطاب، وأن تتمرن على اختيار طبقة الصوت الذي يتناسب مع جو الخطاب، مع الأخذ بعين الاعتبار حجم الصالة أو القاعة، وإذا كان الخطاب في الهواء الطلق عليك أن تتدرب جيداً على استخدام مكبر الصوت كي يكون صوتك مقبولاً ومحبباً لدى المستمعين.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أسباب بحة الصوت وأهم الطرق الطبيعية لعلاجها

 

3- السرعة:

تلعب السرعة في الحديث أو البطئ دوراً فعالاً في نجاح الخطاب أو فشله، لذلك عليك أن تنتبه بشكلٍ كبير إلى السرعة التي تتحدث بها أثناء الخطاب، فالسرعة تؤدي إلى تداخل الكلمات مع بعضها البعض، وألَّا تكون بطيئاً وذلك لأنَّ البطئ يؤدي إلى ملل الجمهور ونفاد صبرهم.

4- الأسلوب:

لنغمة الصوت أهميةً كبيرة في نجاح الخطاب، لذلك عليك أن تراعي نغمات الصوت خلال إلقائك للخطاب، كأن تتكلم بطريقةٍ استفهامية عندما توجه سؤالاً معيناً، وبطريقةٍ تعجبية عند الجمل التي تتطلب ذلك، وذلك لكي يكون خطابك واضحاً ومفهوماً من قبل جميع الحاضرين.   

5- الوضوح:

يجب عليك أن تكون واضحاً خلال إلقائك لكلمتك أمام الجمهور وأن تنتبه إلى لفظ الأحرف اللثويَّة، بالإضافة لقدرتك على استخدام التشكيل الصحيح، والقدرة على التحدث باللهجة الفصحى لا باللهجة العامية.


المقالات المرتبطة