الحُمى أو ارتفاع درجة الحرارة هي من الأمور الخطيرة التي يجب مُعالجتها بشكل سريع وخاصةً عند الأطفال، وعادة مايلجأ الأهل إلى استخدام أنواع مُختلفة من الأدوية الخاصة بخفض الحرارة.

بعيداً عن الأدوية الكيميائية التي تساهم في خفض الحرارة عند الأطفال، سنقدّم لكم 5 وصفات طبيعية تساعد على خفض الحرارة وبشكل طبيعي وآمن وهذه الوصفات هي:

1- خل التُفاح:

يُساعد خل التفاح في تخفيض الحرارة بسرعة، وذلك لأنّ المادة الحامضة الموجودة فيه تعمل على امتصاص الحرارة. ويُمكن استخدام خل التفاح لخفض الحرارة بطريقتين:

  • الطريقة الأولى: نضع وعاء فيه ثلاث كؤوس من الماء الباردة وكوب صغير من خل التفاح، ثم نضع منشفة قطنية في هذا الخليط، ونقوم بعصرها ووضعِها على الجبهة.
  • الطريقة الثانية: إضافة كوب من الخل إلى حمام الماء الفاتر، ونقع الجسم في هذا الماء لمُدة ربع ساعة، وستبدأ الحرارة بالانخفاض.

2- بياض البيض:

يُستخدم بياض البيض للحدّ من ارتفاع درجات الحرارة، حيثُ يعمل كهُلام بارد يمتص الحرارة خلال نصف ساعة.
طريقة الاستخدام هي: كسر ثلاث بيضات، وأخذ البياض فقط وخفقهِ جيداً، ثُم نقوم بنقع قطعة قطنية صغيرة بالبيض، ونضع هذه القطعة القطنية على أسفل القدمين ونرتدي الجوارب لكي تثبت القطعة القطنية في مكانها.

3- الماء البارد:

يتميز الماء البارد بقدرته الفعّالة في خفض درجات الحرارة ولكن يجب الحرص على أن يكون الماء بارداً وليس مثلجاً.
وطريقة الاستخدام هي: نقع قطعة قطنية أو منشفة بالماء البارد ووضعها على أجزاء مختلفة من الجسد مثل الجبين، واليدين، والقدمين، وتركها لمُدة خمس دقائق، وتبديلها بشكل مستمر.

4- الزنجبيل:

يُساعد الزنجبيل على طرد الحرارة من الجسم، والتخلُص من الحُمى.
وطريقة استخدامه كالتالي: نضع مِلعقتين من مسحوق الزنجبيل في حمام الماء الدافئ ويُنقع الجسم فيه لمدة عشر دقائق، ثم يُجفف الجسد وستزول الحرارة مُباشرة.

5- البصل:
للبصل قُدرة كبيرة على خفض درجات الحرارة وبطريقة سريعة.
نفرم فرماً ناعماً ثلاث بصلات، ثم تُعجن قليلاً، وتُوضع طبقة سميكة من البصل حول قدمي الطفل، وتُثّبت طبقة البصل بقطعة من القماش، وتُغلف بكيس من البلاستيك.

هاقد وضعنا بين يديك عزيزي القارئ مجموعة من الوصفات الطبيعية البسيطة  الآمنة والموجودة في كل منزل وبواسِطتها ستحمي نفسك وتحمي عائلتك من مخاطر الحُمى و ارتفاع الحرارة المُفاجئ.