هل تعاني من الإجهاد الدائم؟ هل تعجز عن القيام بمهماتك؟ هل تشعر بحالة من القلق والتوتر؟

في الآونة الأخيرة كثُرت حالات التوتر والإجهاد بين صفوف الشباب والمراهقين فتجدهم يرددون أن لا طاقة لهم لممارسة واجباتهم اليومية وهذا ما تسبب لهم بالرسوب والفشل الدراسي، فإذا كنت تعاني عزيزي من هذه المشكلة سنعرفك على أسباب انخفاض طاقة الجسم وعلى أهم النصائح لعلاج ذلك.

أسباب انخفاض الطاقة في الجسم:

1. نقص التغذية: يعتمد الشباب والمراهقين بشكل أساسي على الوجبات السريعة الفقيرة بالعناصر الغذائية وهذا ما يتسبب لهم في الإصابة بفقر الدم الذي من أعراضه الشعور انخفاض الطاقة والشعور بالتعب العام.

2. قلّة المياه: لا يخفى على أحد بأن قلة المياه في الجسم تعتبر سبباً مباشراً للشعور بانخفاض الطاقة والتعب العام، فالعصائر والمشروبات الغازية لا تحل مكان المياه والاعتماد عليها يزيد من مشكلة الجفاف وهذا ما قد يهدد حياة الشخص.

3. الجلوس لوقت طويل: يجلس معظم الشباب والمراهقين ساعات طويلة أمام التلفاز دون القيام بأي نشاط حركي وهذا ما يزيد من احتمال تعرضهم لزيادة الوزن، كما أنّ قلّة الحركة تستنزف طاقة الجسم فتجعل الشخص غير قادر على القيام بأي نشاط.

4. السهر: يعتبر السهر من أكثر الأسباب المؤدية إلى انخفاض الطاقة، فالحرمان من النوم العميق يؤثر على الوظائف الحيوية فتتراجع وظائف أعضاء الجسم بما فيها الدماغ فيقل نشاطه وتضعف الذاكرة، فضلاً عن التعب العام الذي يشعر به.

5. التفكير السلبي: الأفكار السلبية تستنزف الطاقة مثلاً توقع حدوث الأشياء السيئة ولوم النفس والغيرة، والاستياء والشك، والخوف، والعصبية جميعها تجعل الشخص بحالة من التوتر والقلق الدائم وهذا ما يتسبب في فقدان طاقة الجسم.

6. العزلة الاجتماعية: الإنعزال في المنزل لمدة طويلة وعدم مخالطة الناس وعدم الخروج مع الأصدقاء يجعل الشخص كئيب حزين، وهذا ما يتسبب في استنفاذ طاقة الجسم.

أهم النصائح لعلاج حالة انخفاض طاقة الجسم:

  • حاول أن تخرج مشاعرك المكبوتة، يمكنك أن تلجأ لصديقك المقرب أو إلى أحد أفراد عائلتك فهم سُيصغون لك وقد يساعدونك في الخروج من حالتك.
  • اخرج للمشي في الهواء الطلق وتنفّس الهواء بعمق، ستشعر بالانتعاش واليقظة وهذا ما سيساعدك على تنشيط جسمك وعقلك، كما أنّ المشي يخلص الجسم من الشحنات السلبية.
  • استحم بالملح الإنكليزي، فقد أثبتت الدراسات العلمية فائدته في التخلّص من حالات التوتر والإرهاق، بعد الاستحمام به ستشعر بأنك بحالة أفضل وأنك أكثر نشاط وحيوية.
  • تعرّض لأشعة الشمس وخاصة في الفترة الصباحية فهي تمدّ الجسم بفيتامين (د) اللازم لبناء العظام، كما أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم فيشعر الشمس بقدر عالي من النشاط والحيوية.
  • احرص على القيام ببعض النشاطات الرياضة مع أصدقائك، مثلاً يمكنكم أن تمارسوا رياضة كرة القدم، أو كرة السلة، أو التنس، أو السباحة، ستخلصك الرياضة من الشحنات السلبية وستمدك بطاقة كبيرة.

 

الأسباب السابقة تعتبراً أسباباً رئيسية لانخفاض طاقة الجسم عند الشباب والمراهقين، فاحرص على تجنبها واستعن بالنصائح التي قدمناها لك فهي ستعالج انخفاض الطاقة وستمدك بالطاقة اللازمة لممارسة واجباتك جميعها.