كثيراً مايتعرّض الأطفال لخطر الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحيّة التي تنتقل إليهم في المدرسة عن طريق الإتصال المباشر مع زملائهم المصابين بتلك الأمراض، وهذا مايُشكلٍ خوفاً حقيقيّاً بالنسبة للأهل الذين يحاولون قدر المستطاع المحافظة على صحة أطفالهم وسلامتهم، فيما يلي سنتعرّف وبشكلٍ مفصّل عن مجموعة من أكثر الأمراض المُعدية التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال، وطرق الوقاية منها.

أولاً: الحصبة

وهي من أخطر الامراض الفيروسيّة التي تنتقل إلى الطفل عن طريق التنفس ورذاذ السعال المتطاير، وتتلخّص أعراضه بإصابة الطفل بالرشح، الحمى، الضعف العام، التهاب الحلق المترافق مع ظهور طفح جلدي أحمر خلف الأذنين، وفي الوجه، الصدر، الظهر، والذراعين.

ثانياً: الجدري المائي

وهي أيضاً من الأمراض الخطيرة والمعدية والتي تنتقل إلى الطفل عن طريق التنفس وملامسة الشخص المصاب، وتتلخّص أعراض الجدري بإصابة الطفل بالضعف، ارتفاع درجة الحرارة، فقدان الشهيّة، ألم في الرأس، وظهور بثور صغيرة مليئة بالماء في مناطق متفرقة من الجسم.

ثالثاً: النُكاف

النكاف هو مرض فيروسي مُعدي يُصيب الغدة النكافية والغدد اللعابية التي تقع خلف الوجنتين وأسفل الأذنين، وينتقل إلى الإنسان عن طريق الجهاز التنفسي، وتتلخص أعرضه بشعور الطفل بألم في عظم الفك، ارتفاع في درجة الحرارة، وتورم الغدة النكفية في طرف الوجه.

رابعاً: الإنفلونزا

تنتقل الإنفلزنزا من طفلٍ إلى آخر بشكلٍ سريع عن طريق السعال والرذاذ المتناثر في الهواء، وتتلخص أعراض الإنفلونزا بشعور الطفل بالتعب العام، الحمى، السعال الشديد، القشعريرة، والتهاب اللوزتين والبلعوم.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة لعلاج الإنفلونزا عند الأطفال

 

خامساً: قمل الرأس

وهو نوعٌ من الحشرات الصغيرة التي تعيشُ في فروة الرأس والتي تسببُ حكةً شديدة ومزعجة للطفل، وينتقل القمل من طفل إلى آخر بشكلٍ سريعٍ وبشكلٍ خاص في حال استخدم الأطفال أدوات تمشيط الشعر من بعضهم البعض.

 

اقرأ أيضاً: 8 علاجات سريعة للتخلص من قمل الشعر عند الأطفال

 

سادساً: السعال الديكي

وهو من أخطر حالات السعال المُعدية التي تصيب الأطفال، والتي تنتقلُ إليهم عن طريق ملامسة إفرازات الأنف والبلعوم، وتتلخّص أعرضه بسعالٍ قوي جداً يشبه صوت صياح الديك، مترافق مع ارتفاع في درجة الحرارة وضعفٍ عام في الجسد.

طرق الوقاية التي تساعد في حماية الطفل من التعرّض لهذه الامراض:

  1. الحرص على تلقي الطفل التطعيم الخاص ضد هذه الأمراض.
  2. منح الطفل الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات لدعم الجهاز المناعي.
  3. منح الطفل كميات كبيرة من المياه.
  4. منع الطفل من شراء الأطعمة المكشوفة.
  5. تشجيع الطفل على غسل يديه في الماء والصابون في المدرسة.
  6. منح طفلك حماماً من الماء الساخن عند عودتهِ من المدرسة.
  7. تنظيف وتعقيم كل الأدوات التي يستخدمها الطفل في المدرسة.


المقالات المرتبطة