ينتظر الأطفال العطلة الصيفيّة بفارغ الصبر ليبتعدوا قليلاً عن أجواء الدراسة والامتحانات ويذهبوا في نزهاتٍ جميلة إلى الجبال والشواطئ البحريّة، ولكي تكون إجازة طفلك الصيفيّة مُثمرة ومُمتعة في نفس الوقت عليك أن تشجعهم على ممارسة بعض الأنشطة الهادفة خلال فصل الصيف والتي سنعرفك عليها من خلال السطور التاليّة.

أولاً: الأنشطة المنزليّة

يجب أن تُشجّع طفلك خلال العطلة الصيفيّة على ممارسة بعض الأنشطة المنزليّة التي تساهم في تعزيز قدراتهِ العقليّة وتنمية الفكر الإبداعي لديه، وعادةً ما تكون هذهِ الأنشطة بسيطة وغير مكلفة على الأطلاق، ويُمكن أن تُمارس بأي وقت من اليوم، كقراءة القصص والروايات الأدبيّة التي تناسب أعمارهم، بالإضافة لممارسة بعض ألعاب الذكاء كالشطرنج، وحل الكلمات المتقاطعة، والألغاز.

كما ويُمكنك أن تشجّع طفلك على ممارسة بعض الأنشطة المميزة في المطبخ، كأن تُعلّمه طريقة طهي بعض الأطعمة البسيطة، وطريقة تحضير الحلويات السهلة، بالإضافة للقيام ببعض الأعمال المنزليّة التي تجعلهم يشعرون بالسعادة والفائدة.

ثانيّاً: الأنشطة الإجتماعيّة

تساعد الأنشطة الإجتماعيّة على تطوير شخصيّة الطفل وتنمية علاقاتهِ مع الآخرين بشكلٍ إيجابي، لهذا عليك أن تستغل العطلة الصيفيّة لتنمية علاقات طفلك الاجتماعيّة عن طريق إرساله إلى رحلات التخييم مع أصدقائهِ، المشاركة في الأنشطة الاجتماعيّة التي تقام في المدينة كتنظيف الشواطئ، العناية بالحدائق العامة وتنظيفها، زيارة الجمعيات الخيريّة، زيارة دور المسنين وتقديم الدعم المعنوي لهم، والمشاركة في حملات التطوع التي تناسب عمر الطفل.

ثالثاً: الأنشطة الثقافيّة

وهي من الجوانب المهمة التي عليك أن تنتبه إليها وأن تسعى لتنميتها في طفلك، حيث تساهم هذه الأنشطة في تعزيز مهارات الطفل المعرفية، وثقافتهِ العامة، ومن هنا ننصحك بأن تُشجّع طفلك خلال فصل الصيف على حضور المسرحيات الثقافيّة، وزيارة معارض الكتب، والجلوس في المكتبات الخاصة بالقراءة.

رابعاً: الأنشطة الفنيّة

تُعتبر الأنشطة الفنيّة من أهم الأمور التي يجب أن تشجع طفلك على تعلمها وممارستها بشكلٍ يومي خلال العطلة الصيفيّة، ومن هذهِ الأنشطة الرسم، الأشغال اليدويّة، الرسم على الزجاج، النحت، الكروشيه، الخياطة، الزراعة، وتعلم العزف على إحدى الآلات الموسيقيّة.

خامساً: الأنشطة الرياضيّة

إنّ سلامة العقل مرتبط بسلامة الجسد، لهذا عليك ألّا تهمل هذا الجانب المهم من حياة الطفل، وأن تشجّعه خلال العطلة الصيفيّة على ممارسة وتعلّم بعض الأنواع من الرياضات المفيدة كالسباحة، ركوب الخيل، ركوب الدراجات، كرة القدم، كرة التنس، كرة السلة، الجمباز، الكاراتيه، وغيرها من الرياضات التي يميل إليها ويُحبها.

سادساً: الأنشطة الدينيّة

من الضروري أن تشّجع طفلك خلال العطلة الصيفيّة على ممارسة بعض الأنشطة الدينيّة التي تساهم في تنمية العقل وإبعادهِ عن الكسل والخمول، كما تساعد على تهذيب نفسيّة الطفل وتعليمهِ حب الله تعالى والابتعاد عن المعاصي، كتشجيعهِ على حفظ بعض من آيات القرآن، مساعدة الأيتام والمحتاجين، وقراءة بعض من قصص الأنبياء والرسل.

 

هذهِ هي الأنشطة التي يجب أن تشجع طفلك على ممارستها خلال فصل الصيف، وذلك لكي تكون إجازته مفعمة بالسعادة والمتعة والفائدة.


المقالات المرتبطة