يلعب غذاء الأم المرضع دوراً مهاً في الحفاظ على صحة الطفل ومدّهِ بالعناصر الغذائيّة الضروريّة لنموهِ العقلي والجسدي، لذلك يجب على الأم أن تنتبه إلى نوعية الطعام الذي تتناولهُ خلال فترة الرضاعة لكي لاتُسبّب لطفلها أي نوع من الأضرار، وحرصاً منّا على سلامة طفلك سنقدمُ لكِ سيدتي بعض الأطعمة التي يجب الامتناع عنها خلال فترة الرضاعة وذلك لآثارها السبليّة على صحة الطفل.

1. الأسماك:

بالرغم من احتواء الأسماك على العديد من الفوائد الغذائيّة إلّا أنّها من الأطعمة الغير جيّدة بالنسبة للأم المرضع، وذلك لأنّ هناك بعض الأنواع من الأسماك التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من عنصر الزئبق الذي يؤدي لتسمم الطفل وموتهِ، لذلك ننصحكِ بتجنب تناول أي نواع من الأسماك خلال فترة الرضاعة.

2. البقدونس:

يحتوي البقدونس عل العديد من الفيتامينات الضروريّة لنمو جسم الإنسان، ولكن وللأسف الشديد فإنّ البقدونس يُساعد على الحد من إدرار الحليب لدى الأم المرضع، لذلك عليكِ التقليل من تناول البقدونس قدر الإمكان خلال فترة الرضاعة.

3. الثوم:

يمنحُ الثوم الطعام نكهةً لذيذة وشهيّة، لذلك فإنّهُ يدخل في تحضير أشهى وألذ أصناف الأطعمة، ولكن وللأسف فإنّ حليب الأم يتأثر بشكل كبير بنكهة الثوم، لذلك فإنّ الطفل يمتنع عن تناول الحليب وهذا مايجعلهُ يُصاب بالنحف الشديد، لذلك حاولي قدر المستطاع أن تُخففي من استعمال الثوم في الطعام خلال فترة الرضاعة.

4. منتجات الألبان:

تحتوي منتجات الألبان على كميّةٍ كبيرة من الفيتامينات والكالسيوم الضروري، ولكنّ الأطباء عادةً ماينصحون الأم المرضع بالتقليل من تناول منتجات الألبان والأجبان وبشكلٍ خاص غير المعقمة وذلك لأنّها كثيراً ماتُسبب الحساسيّة للطفل.

5. المشروبات المنبهة:

تحتوي المشروبات المنبهة على نسبةٍ مرتفعة من الكافيين الذي يمنحُ الإنسان شعوراً بالنشاط الزائد، لذلك يجب على الأم المرضع أن تقلل من تناول الكافيين خلال فترة الرضاعة وذلك لكي لاتُسبب الأرق واضطرابات النوم لطفلها.         

6. الأطعمة المسببة للغازات:

هناك العديد من الأطعمة التي تسبّب الغازات المعوية والتي تنتقلُ إلى الطفل عن طريق حليب الأم لتصيبهُ بالمغض الشديد والمؤلم، لذلك يجب على الأم المرضع أن تمتنع عن تناول مثل هذهِ الأنواع من الأطعمة مثل البروكلي، الكرنب، القرنبيط، والفلفل.

 

كما رأيتِ سيدتي فإنّ هذهِ الأطعمة تسببُ الكثير من المخاطر الصحيّة لجسم الطفل، لذلك يجب أن تمتنعي عن تناولها خلال فترة الرضاعة وذلك لكي تحافظي على صحة  وسلامة طفلك.