النجاح هو الحلم الذي يسعى الجميع لتحقيقه في الحياة، فالنجاح يجعلنا أكثر ثقة بأنفسنا وبقدراتنا، كما أنَّه يفتح لنا الطريق للوصول إلى أعلى المناصب الوظيفية ويُسْهِم أيضاً في تحقيق نهضة المجتمع، لكن وللأسف القليل جداً من الناس من يستطيع تحقيقه وهذا ما جعل البعض يعتقد أنه حصراً على مجموعة معيَّنة، أما السبب الحقيقي في عدم تحقيق النجاح يعود إلى 6 اعتقادات خاطئة يتمسك بها الفرد، تابع عزيزي القراءة لتتعرَّف عليها.

أولاً: أنا لا أملك ما يكفي من المؤهلات الكافية

البعض يعتقد أنَّ تحقيق النجاح يحتاج لمؤهلات استثنائية لكن في الواقع الكثير من الناس حقَّقوا النجاح ولم تكن لديهم حتى شهادة جامعية، ولا حتى تجارب سابقة، لكن بسبب إصرارهم وإيمانهم الكبير وسعيهم الدائم لتطوير مهاراتهم الشخصية تمكنوا من الوصول إلى النجاح.

ثانياً: طريق الوصول إلى النجاح صعب ومخيف

إذا كان عقلك مليء بالمخاوف من الطبيعي ألا تتمكَّن من تحقيق النجاح في حياتك، فالخوف يعرقل عملية تقدُّمك ويحبط معنوياتك ويجعلك تشعر بإحباط ويدفعك للاستسلام، لذا حاول أن تحطم حاجز الخوف واعزم الأمر على مواجهته، بذلك فقط ستتمكن من الوصول إلى النجاح في حياتك.

 

اقرأ أيضاً: أجمل أقوال المؤلف الأمريكي أنتوني روبنز للوصول إلى النجاح

 

ثالثاً: الحظ هو السبب في تحقيق النجاح

يربط البعض النجاح بالحظ كمحاولة للهرب من المسؤوليات المترتِّبة عليهم طبعاً هذا الاعتقاد يزيد الأمر سوءً حيث يتسبب في المرور بتجارب فاشلة عديدة، لذا كن على يقين بأنَّ النجاح لا يتحقق إلا بالعمل الجاد وبالمثابرة وبالصبر والإيمان، فعندما يلتزم الشخص بهذه الأمور، بالتأكيد سيتمكَّن من الوصول إلى النجاح العظيم.

رابعاً: يمكنني أن أحقق النجاح لاحقاً

الكثير من الناس يؤجلون أعمالهم ومهماتهم اعتقاداً منهم أنَّهم لا زالوا في مقتبل العمر ولديهم متَّسع من الوقت لتحقيق النجاح فتمر سنين العمر دون أن يشعروا ويصحون متأخرين على هذا الأمر، لذا لا بدَّ من التخلص من كل عوامل التسويف والتأجيل والحرص على تأدية الواجبات المطلوبة مباشرة، عندها ستتمكَّن من تحقيق النجاح.

خامساً: لم تنجح كل محاولاتي في تحقيق النجاح

خاض توماس أديسون 99 تجربة فاشلة وفي كل مرة كان يقول “هذا عظيم .. لقد أثبتنا أن هذه أيضاً وسيلة غير ناجحة للوصول للاختراع الذي أحلم به”، من الطبيعي أن تمر بالفشل مراراً وتكراراً فالفشل سيعلمك كيف تتجنب أخطائك في المرات القادمة، كما سيكسبك المزيد من الخبرة والحكمة لتتمكَّن في النهاية من تحقيق النجاح العظيم.

سادساً: أستطيع أن أحقِّق النجاح دون خطة

بعض الاكتشافات أتت بمحض الصدفة لكن هذا لا يعني أن نتجاهل أهمية الخطة في العمل، فالعمل بطريقة عشوائية وفوضى تجعل الشخص مُشتَّت غير قادر على التركيز، أما العمل وفقاً لخطة واضحة المعالم والخطوات يساعد في تحقيق كل الأهداف والوصول إلى النجاح في وقت قياسي.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أهمية التخطيط في الحياة العملية

 

الاعتقادات الستة السابقة تمنع الشخص من تحقيق النجاح لذا حاول أن تتخلَّى عنها بشكل تام حتى تتمكَّن من المُضي قُدُماً في حياتك لتصل في النهاية إلى النجاح التي تتمنَّاه.


المقالات المرتبطة