هل تريد أن تتعلّم فن الطهي؟ هل تريد أن تصبح طباخاً ماهراً وتصنع طعامك بمفردك؟

إذا كنت لا تُتقن فنّ الطهي وتريد أن تصبح طباخاً ماهراً يجب أن تدرك أولاً أنّ الطبخ فن وعلم له قواعد وأصول عندما تتقنها ستتمكن بالتأكيد من الاعتماد على نفسك في طهي الطعام، فيما يلي سنعرفك على 6 طرق تساعد على تعلّم فن الطهي.

أولاً: تعلّم جميع المصطلحات المستخدمة

أول خطوة لتعلم طبخ الطعام بطريقة احترافية هي أن تتعرّف على أهم المصطلحات المستخدمة في فن الطهي، فهذه المصطلحات ستساعدك على فهم كل ما يتم ذكره في كتب الطبخ وفي المواقع الإلكترونية التي تعلم الطبخ، كما أنّ تعلّم هذه المصطلحات سيمكنك من تعلّم وصفات طعام عالمية.

ثانياً: تعرفّ على أنواع اللحوم

تدخل اللحوم في معظم وصفات الطعام ولذلك من الضروري أن تتعرّف على جميع أنوع اللحوم حتى تتمكن من استخدامها بطريقة صحيحة، فبعض اللحوم لا يصلح استخدامها للشوي، كما أنّ طريقة طهي لحم السمك يختلف عن طريقة طهي لحم الدجاج، عندما تتعرف على جميع أنواع اللحوم واستخداماتها ستتمكن من تطبيق الوصفات بطريقة احترافية.

ثالثاً: جرّب الوصفات السهلة

ينصح الشيف المتدربين المبتدئين بتجريب الوصفات السهلة أولاً ومن ثم التدرّب على الوصفات الأكثر صعوبة وبعدها الوصفات الصعبة والمعقدة، فلا يجوز أن تتدرّب وتُطبّق الوصفات الصعبة مباشرة كي لاتشعر بالإحباط إذا فشلت في تنفيذها وهذا ما يؤثر على تركيزك في المرّات اللاحقة.

رابعاً: اقرأ الوصفات جيداً

بما أنك متدرب مبتدأ في فن الطبخ يجب أن تقرأ الوصفة التي تريد أن تطبقها جيداً، وحاول أن تركز على كمية المقادير التي يجب أن تضيفها ومن ثم افتح على مقطع فديو لترى كيف يتم طهوها، سيُساعدك كل هذا على تنفيذ الوصفة بنجاح.

خامساً: جهّز المكوّنات مسبقاً

قبل أن تبدأ في طهي أي وصفة طعام قم بتحضير المكونات مسبقاً، مثلاً إذا كانت الوصفة تحتوي على خضروات قم بتنظيفها وتقطيعها كما هو مطلوب وضعها في وعاء، وإذا كانت الوصفة تحتاج لمكسرات محمصة جهّزها مسبقاً وضعها على جنب، وهكذا يجب أن تُجهّز جميع المقادير ثم تبدأ بتنفيذ الوصفة، هذه الخطوات ستجعلك تركز على عملية التنفيذ دون أن تنسى أي عنصر.

سادساً: قدّم الطبق بطريقة مبتكرة

لا يجوز أن تُقدّم الطبق بطريقة تقليدية مملّة بل احرص على ترك لمستك على الوصفات التي تصنعها من خلال تقديمها بطريقة مبتكرة، ضع الطعام في صحن يناسب عناصر الطبخة وبطريقة مرتبة ثم قم بتزينه كما تزينه المطاعم، هذه الطريقة المبهرة في تقديم الطعام ستفتح شهيتك على الأكل وستشعر بالفخر بما قدمته.

 

وهكذا تعرفنا على 6 طرق تساعد على تعلم فن الطهي، احرص عزيزي على تطبيق هذه الطرق حتى تصبح طباخ محترف قادر على تنفيذ جميع وصفات الطعام.