يُعرّف الأطباء آلام أسفل الظهر بأنها خليط بين أعراض الاضطرابات العضلية الهيكلية واضطرابات الفقرات القطنية، ويكون الألم في البداية خفيف ولكن سرعان ما يتطور في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر ليصبح ألم مزمن، وقد أشارت الإحصاءات الأخيرة أن آلام أسفل الظهر شائعة جداً فمعظم الناس يعانون منه في مرحلة ما من حياتهم، ونظراً لشيوع هذه الحالة المرضية سنستعرض فيما يلي أسبابها وأهم طرق علاجها.

أسباب آلام أسفل الظهر:

  • يؤثر مرض هشاشة العظام سلبياً على قوّة تحمل فقرات الظهر للضغط مما يؤدي إلى تشرّخها والشعور بالألم.
  • تعتبر آلام أسفل الظهر أحد أعراض الإصابة بسرطان العمود الفقري.
  • الجلوس والوقوف لوقت طويل والنوم بوضعيات خاطئة قد تؤدي إلى الشعور بآلام أسفل الظهر.
  • من المتعارف عليه أنّ أمراض الكلى والأمراض التي تصيب الرحم تتسبب في آلام أسفل الظهر.
  • يتسبّب التهاب مفاصل فقرات العمود الفقري بآلام أسفل الظهر.
  • تآكل الغضاريف يتسبّب في تزحزحها عن مكانها الصحيح فيتسبّب ذلك في زيادة الضغط بشكل كبير على الأعصاب، وهذا ما قد يؤدي إلى الشعور بآلام أسفل الظهر.
  • حمل الأوزان الثقيلة يجهد عضلات الظهر والأربطة بين فقرات الظهر فيتسبب ذلك في الشعور بألم أسفل الظهر.
  • التعرّض لإصابة حادة في أسفل الظهر نتيجة حادث ما أو سقوط مفاجئ يتسبّب في إصابة الغضاريف بين فقرات وأربطة الأوتار، وهذا ما يجعلك تشعر بالألم.
  • 70 بالمئة من النساء الحوامل يعانون من آلام أسفل الظهر.

أهم طرق علاج آلام أسفل الظهر:

أولاً: الكهرباء الاستاتيكية

يمكنك الاعتماد على العلاج بالكهرباء الاستاتيكية حيث تقوم فكرة العلاج على وخز النخاع الشوكي بنبضات كهربائية عالية لتحفيزه وتقويته لمواجهة الأوجاع.

ثانياً: الكمادات الباردة والدافئة

استعن بالكمادات الباردة أولاً طبقها على المناطق التي تؤلمك لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، كرّر العملية لخمسة أيام لتشعر ببعض التحسن، ثم طبّق كمادات دافئة على نفس المنطقة لمدة 20 دقيقة، سيساعد هذا في تدفق الدم إلى المنطقة التي تؤلمك مما يساعد على تنشيطها وتقويتها.

ثالثاً: تمارين تاي شي Tai chi

تجمع هذه التمارين ما بين الاسترخاء والتنفس العميق وحركات التوازن، وقد أكّدت الدراسات قدرتها في علاج آلام الظهر، كما أنّها تمنح الجسم اللياقة ويفضل ممارستها حتى إشراف مدرب مختص.

رابعاً: ممارسة اليوجا

أكّد مركز بوسطن الطبي أنّ ممارسة اليوغا لمدة 12 أسبوع تحسن من حالة المصابين بألم أسفل الظهر فهي تساعد في تصفية الذهن والتخلص من التوتر والتعب والإجهاد.

خامساً: ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على تقوية العظام والعضلات وتمنح الجسم الرشاقة والليونة وهذا ما يُخفّف من آلام أسفل الظهر، يمكنك أن تمارس رياضة المشي ركوب الدراجات الهوائية وممارسة رياضة السباحة.

سادساً: ارتداء الأحذية المريحة

من المعروف أنّ أحذية الكعب العالي والأحذية المسطحة ذات النعال الرقيقة يتسبّب في زيادة الشعور بآلام الظهر لذلك يوصي بضرورة ارتداء أحذية طبية مريحة وخفيفة فهي ستجعل مشط القدم مستقيماً وبذلك لن تعاني بعد اليوم من آلام أسفل الظهر.

 

تعتبر آلام أسفل الظهر من الأمراض الشائعة فإذا كنت تعاني منها احرص عزيزي على استشارة الطبيب، واستعن بطرق العلاج التي قدمناها لك فهي ستساعد على التخفيف من هذه الآلام.