الذاكرة هي إحدى قدرات الدماغ التي تُمكّن من تخزين المعلومات واسترجاعها، وتصاب الذاكرة مع التقدم في العمر بالضعف فيتعرّض المرء للنسيان وهذا ما ينعكس سلبياً على حياته اليومية لذلك ينصح الأطباء بضرورة الاستمرار في تدريب الذاكرة لأن التدريب المستمر يُحسّن قدرات الذاكرة ويمنع التعرض للنسيان، فيما يلي سنقدم لك بعض الطرق التي تحسن قدرات الذاكرة.

أولاً: تعلّم أشياء جديدة

حتى تُحسّن قدرات ذاكرتك يجب أن تتعلّم أشياء جديدة كأن تتعلم فن الطهو أو تتعلم تصميم الأزياء أو فن النحت أو العزف على آلة موسيقية أو الرسم على الزجاج، سيساعدك هذا على تنشيط الذاكرة وهذا ما يزيد قدرتك على حفظ المعلومات.

ثانياً: خذ قسط كافي من النوم

النوم الكافي يساعد في تحسين قدرات الذاكرة، فقد أكّدت الدراسات الطبية أنّ النوم العميق وسيلة فعّالة لمحاربة ضعف الذاكرة فخلال النوم تتم عملية تخزين المعلومات وهذا ما يساعد المرء على حفظ المعلومات واسترجاعها عند الحاجة إليها.

ثالثاً: مارس التمارين الرياضية

إنّ التمارين الرياضية مثل السباحة والجري والمشي وكرة القدم والتنس تتغلّب على ضعف الذاكرة على المدى الطويل لأن التمارين تُنشّط الدورة الدموية وهذا ما يعمل على تغذية المخ فيتدفق الدم إليه مما يُنشّط الذاكرة ويزيد من قدراتها.

رابعاً: تناول الطعام الصحي

إنّ الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن ينشط الذاكرة ويُحسّن من قدراتها لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 مثل الأسماك الزيتية والمكسرات والفاكهة المجففة، كما أنّ بعض المشروبات تساعد على تنشيط الذاكرة مثل الشاي الأخضر والقهوة وإكليل الجبل.

خامساً: ممارسة تمارين التأمل

تساعد تمارين التأمل على التخلص من مشاعر التوتر والخوف والقلق وهذا مايمنح الجسم الاسترخاء اللازم لاستقبال المعلومات وتذكرها، كما أنّ التركيز لمدة ساعة له نتائج إيجابية على الذاكرة فقد ثبت علمياً أن تمارين التأمل تنشط الذاكرة وتحسن قدراتها.

سادساً: استمع للموسيقا

نصح الباحثون في جامعة "ستانفورد" الأمريكية الأشخاص الذين يعانون من مشكلة النسيان بالاستماع لموسيقى "موزارت" فقد أثبت العلماء قدرتها على تحسين قدرات التعلم عند الإنسان كما أنها تنشط الذاكرة بشكل ملحوظ.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم الطرق التي تساعد في تحسين قدرات الذاكرة أتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه لك كن معلومات، وأخيراً إذا كان لديك طرق أخرى تحسن قدرات الذاكرة شاركنا بها.