الأركيلة هي وسيلة تستخدم للتدخين ازداد عدد مدخّنيها للأسف في العالم وفي بلداننا العربية بشكل خاص، ولم يعد تدخينها حصراً على البالغين فقط فحتى صغار السن والمراهقين أصبحوا مدمنين عليها ما تسبّب في إصابتهم بالأمراض الخطيرة، ونظراً لخطورتها على الصحة العامة سنقدم لك عزيزي 6 طرق تساعد على التوقف عن التدخين بواسطة الأركيلة.

أولاً: تعرّف على أضرار الأركيلة

يحتوي تبغ الأركيلة على كمّ كبير من المواد السامة والمسرطنة وهذا ما يتسبّب في الإصابة بمختلف أنواع السرطانات كاللثة والرئة والحنجرة والثدي والمبيض، كما تعتبر الأركيلة من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتعرّض لشيخوخة البشرة، عندما تتعرّف على أضرارها بالتأكيد ستتوقّف عن تعاطيها.

اقرأ أيضاً: 8 معلومات هامة عن النرجيلة

ثانياً: تخلّص من كل أغراض الأركيلة

كخطوة أولية يجب أن تتخلّص من أغراض الأركيلة حتى لا تتذكرها، لذا قم بالتخلص من كل الأراكيل الموجودة في منزلك، وتوقف عن شراء الفحم وعلب التبغ الخاصة بها، سيساعد هذا على نسيان الحاجة إليها، وحاول خلال هذه الفترة عدم مخالطة أصدقائك المدخنين حتى لا تستنشق النيكوتين وتضعف أمامه.

ثالثاً: أشغِل نفسك بأشياء مفيدة

في الكثير من الأحيان نلجأ إلى الأركيلة لأننا نشعر بالملل والفراغ فهي بالنسبة للكثيرين وسيلة للتسلية، لذلك حاول أن تشغل نفسك بالأشياء المفيدة عندما تشعر بالملل كأن تقرأ كتاب، أو تمارس هوايتك المفضّلة، أو أن تقوم بإنجاز بعض المهمات المتراكمة وغيرها، سيساعد كل ما سبق على تغيير تركيزك ونسيانها ما يسهم في التوقف عن التدخين.

رابعاً: مارِس التمارين الرياضية

أهم ما يجب أن تقوم به خلال فترة التوقف عن التدخين بواسطة الأركيلة أن تمارس التمارين الرياضية يومياً كالمشي، السباحة، الجري، التمارين السويدية، فقد أكّدت دراسة بريطانية على أنّ الرياضة تُخفّف من الشهية على التدخين فضلاً على فوائدها في تنشيط الجسم وتحسين الحالة المزاجية وهذا ما تحتاج إليه خلال هذه المرحلة.

خامساً: حدّد موعد للتوقّف عن التدخين نهائياً

من المهم جداً أن تُحدّد موعد دقيق للتوقف عن التدخين بواسطة الأركيلة، سيُحفزّك هذا بشكل كبير على اتّخاذ خطوة جدّية تجاه الأمر، وبعض الخبراء يُفضّلون التوقف عن التدخين بشكل مفاجئ في حين أنّ البعض الآخر يفضل أن يتم ذلك بشكل تدريجي حتى لا يتعرض الشخص لأعراض انسحاب النيكوتين.

اقرأ أيضاً: كيف تتوقف عن التدخين بشكل نهائي؟

سادساً: قم بزيارة الطبيب المختص

قم بزيارة عيادة الطبيب المختص واستمع لنصائحه، سيُقدّم لك دعماً نفسياً كبيراً لتخطي هذه العقبة إلى أن تتوقف عن التدخين بواسطة الأركيلة، وفي بعض الحالات يتم وصف أدوية ولصاقات طبية تحتوي على كميات صغيرة من النيكوتين ما يسهم في التقليل من الرغبة في التدخين.

 

للأركيلة مضار صحية عديدة لذلك يجب التوقف عن تعاطيها حتى تضمن سلامتك الصحية ولكي تنجح في ذلك اتّباع الطرق السابقة فهي ستساعد في التوقف عن تدخينها  بشكل نهائياً.


المقالات المرتبطة