الصوت هو وسيلة هامة تساعد الشخص على التواصل مع محيطه، وبما أنّ بعض المهن تتطلب التحدّث أمام جمهور غفير كان لا بدّ من أن يتقن الموظف استخدام صوته بشكل فعّال حتى يتمكن من إيصال رسالته وتحقيق غايته في إقناع محدثه، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أهم الطرق التي تساعدك على إتقان فن الكلام.

أولاً: تحدّث بوتيرة واحدة

أول قاعدة يجب أن تتعلمها حتى تتقن فن الكلام أن تتحدث بوتيرة واحدة، فالتحدث ببطء يجلب الملل والسأم والتحدّث بسرعة يمنع الجمهور أو الأشخاص من فهم ما تقوله، لذا حاول أن تضبط سرعة كلامك من خلال القيام بقراءة سلسلة طويلة من الأحرف ثم كتابتها في الهواء أثناء نطقها، ستتدرب بفضل ذلك من التحدث بوتيرة منتظمة.

ثانياً: تنفّس بعمق

حاول أن تتحاشى التنفس من الصدر أثناء الكلام، لأن الثنايا الصوتية لا تأخذ كمية كافية من الهواء وهذا ما يعيق حركتها لإصدار الصوت مما يجعل الصوت معرضاً للتغيير، وقد يصدر ضعيفاً فتظهر وكأنك تشعر بالتوتر، ومن أجل هذا ينصح الخبراء بالتنفس البطني حيث ينتج عنه صوت أكثر عمقاً وقوة وهذا ما يوحي بأنك شخص واثق من نفسه.

ثالثاً: اضبط حركات جسدك

حركات الجسد تترك انطباع أولي عن الحالة النفسية للشخص، كما أنّ بعض وضعيات الجسد تعيق عملية الكلام ويمكن أن تؤثر طريقة الوقوف والجلوس باستقامة على الكلام حيث تساعد هذه الوضعية على التنفس بشكل صحيح وهذا ما يسمح للكلام بالخروج بشكل قوي وواضح، في حين أن الانحناء وخفض الرأس للأسفل يعيق عملية التنفس ويتسبب في خروج الصوت بشكل متقطع غير واضح.

رابعاً: رطّب حبالك الصوتية

التحدّث لساعات طويلة دون أخذ فواصل راحة يتسبّب في جفاف الحبال الصوتية وهذا ما يؤثر على جودة صوتك ولذلك يجب أن تشرب المياه بشكل مستمر وخاصة خلال التحدّث، ستُرطّب المياه الحبال الصوتية وستساعدك على التحدث بشكل واضح، ولا بد من الإشارة إلى أن القهوة والشاي والمشروبات الغازية تتسبّب في جفاف الحبال الصوتية فاحرص على تجنبها.

خامساً: انتبه لنبرة صوتك

لا يخفى على أحد بأن نبرات الصوت المرتفعة التي تصدر من الأنف تدل على عصبية الشخص وانفعاله وهذا ما يعطي انطباع سلبي عنه، ولذلك يشدّد الخبراء إلى ضرورة التحدث بنبرة ملائمة والالتزام بها طيلة فترة الحديث حتى تتمكن من التواصل مع الأشخاص بطريقة ناجحة وحتى تتمكن من إقناعهم دون أن يشعروا بأنهم مجبرين على ذلك.

سادساً: اعتنِ بحبالك الصوتية

بما أنّ مهنتك تتطلب منك التحدث مع الناس بشكل متواصل فهذا يعني أن عليك العناية بحبالك الصوتية، مثلا تجنب الصراخ وشرب المشروبات الباردة والغناء بصوت مرتفع والتدخين وشرب الكحول وتنفس المواد المهيجة فجميعها عوامل تؤثر على الحبال الصوتية وتؤذيها بشدة وهذا ما يجعل الكلام أمراً عسيراً، لذا حاول أن تتجنب كل ما سبق حتى تحافظ على صوتك.

 

الطرق السابقة تحسن طريقة كلامك وتسمح لك بالتحدث بطريقة سليمة، فلا تتردد عزيزي عن اتباع هذه الطرق حتى تتمكن من إيصال رسالتك وتحقيق غايتك.