يولد الذكاء مع الإنسان بصفة وراثية ويكون بدرجاتٍ متفاوتة ومختلفة من شخص لآخر، كما يؤكد الخبراء أنّ الذكاء يمكن اكتسابه من خلال ممارسة بعض الأنشطة العقلية والعادات السلوكية لكن هذا الأمر يتطلّب بعض الوقت، وتظهر علامات الذكاء بشكل واضح على الشخص حيث يمكن أن نُميّزه عن غيره بسهولة، فإذا كنت تجهل عزيزي هذه العلامات سنُعرّفك فيما يلي عليها.

1- الفضول:

يمتلك الشخص الذكي فضول كبير فهو يشعر بأنه بحاجة لمعرفة المزيد عن كل ما يحيط به من ظواهر ومسائل وأحداث ولذلك تجده يطرح الكثير من الأسئلة والاستفسارات على من يملكون المعرفة، كما ويدفعه فضوله إلى معرفة التفاصيل الدقيقة عن المعلومات فهو بكل بساطة دائم البحث عن كل ما هو جديد في مجال العلم.

2- تحدّي الصعاب:

الشخص الذكي لديه أحلام وأهداف كثيرة وهو يعرف أن الاستسلام سيُكلفه كثيراً وسيُفقده متعة الوصول إلى النجاح ولذلك تجده يتحدّى كل الصعاب ويخاطر ويغامر في سبيل تحقيق أحلامه، وعندما يتعرّض لمشكلة ما يُفكّر بهدوء ويضع كل قدراته للتعامل معها وفي النهاية يتمكّن من حل هذه المشكلة دون أن يتأذى وهذا ما يشعره بالفخر والاعتزاز بنفسه.

3- عقلاني في قراراته:

أكثر مايُميّز الشخص الذكي أنّه يمتلك القدرة على التحكم في عواطفه فهو قادر على الفصل بين عاطفته وعقله ولذلك نادراً ما يقع في مشاكل خطيرة، عندما يواجه أي مشكلة يحكم عقله ويقيس الأمور بمنطقية ويحاول أن يبحث عن أفضل الطرق التي تساعده على اتخاذ القرار الصحيح وغالباً ما يدعم قراراته بالحجج والبراهين والأدلة.

4- السعي للكمال:

يسعى الشخص الذكي لكي يكون الأفضل بين جميع الناس، فهو يحلم بأن يحقق جميع أهدافه وأحلامه ويطمح للوصول إلى أعلى المناصب ولذلك تجده يسهر الليالي على القراءة والدراسة وفي كثير من الأحيان لا ينام سوى ساعات قصيرة، ويحرص على عدم تضيع الوقت في أمور غير مهمة فهو يريد أن يستثمر كل دقيقة من وقته في كسب المعارف.

5- الشجاعة:

يمتلك الشخص الذكي قدر عالي من الشجاعة والإقدام فهو لا يهرب من مسؤولياته ولا يحاول أن يضع الأعذار حتى يُبرّر فشله وإخفاقاته ولا يطلب من أحد أن يساعده فهو يعتمد على نفسه ويسعى بكل جد إلى تصحيح أخطائه والاستفادة من تجاربه الفاشلة، إنه لا يعرف الخنوع أو الاستسلام فقد خلق لكي يبدع ويبتكر ولذلك تجده ينتقل من نجاح إلى نجاح.

6- التفكير الإيجابي:

أكثر مايُميّز الشخص الذكي أنّه يعتمد على الإيجابية كمنهج يسير عليه في حياته فالإيجابية تجعله أكثر ثقة بنفسه وأكثر إيماناً بقدراته، فهو يعرف بأن الفشل بداية الطريق لتحقيق النجاح ويعرف أن بعد اللحظات المؤلمة سيأتي نصر أكيد، ولذلك تجده متفائِل سعيد في حياته.

 

العلامات السابقة تدل على أن الشخص يمتلك قدر عالي من الذكاء، إذا كنت تمتلك عزيزي هذه العلامات جميعها فهذا يعني أنك أنت أيضاً شخص ذكي.