الأمومة هي حلم يراود كل امرأة، وبعد الزواج يصبح شغلها الشاغل معرفة ما إذا كانت حامل، لكن في بعض الأحيان تختلط عليها الأمور فتشعر بتغيرات جسمية ونفسية كاذبة فتظن أنها حامل وفي حقيقة الأمر تكون هذه العلامات دلالة على اقتراب موعد الدورة الشهرية، ولأننا نريد أن نساعدك عزيزتي في معرفة حقيقة الحمل عندك سنعرفك فيما يلي على أبرز علامات الحمل.

أبرز علامات الحمل:

العلامة الأولى: انقطاع الدورة الشهرية

من أبرز وأشهر علامات الحمل انقطاع الدورة الشهرية، وتحدث هذه العلامة في بداية الحمل حيث تتأخر الدورة عن موعدها المعتاد وبعد 5 أيام من موعدها الشهري تنزل بضعة نقاط من الدم و هذا يدل على انغراس البويضة المخصبة في الرحم وحدوث الحمل.

العلامة الثانية: ألم في منطقة الثدي

من العلامات الأساسية التي تشير إلى إمكانية وجود الحمل الشعور بآلام في منطقة الثدي حيث يزداد حجمهما نتيجة احتباس المياه بالجسم، كما وتصبح حلمة الثدي شديدة الحساسية وقد تلاحظ المرأة وجود خطوط زرقاء على الثدي، فجميع هذه الأشياء تدل على حدوث الحمل.

العلامة الثالثة: زيادة الشهية على الطعام

من العلامات الشهيرة التي تدل على وجود الحمل زيادة الشهية على تناول الطعام، حيث ينتاب المرأة الحامل رغبة شديدة في التهام أكبر كمية من الطعام حيث يعمل هرمون البروجسترون على تعزيز هذا الرغبة بشكل لا يمكن مقاومته.

العلامة الرابعة: الشعور بحالة غثيان شديدة

يعد الغثيان الصباحي أحد أكثر العلامات وضوحاً على حدوث الحمل وعادة ما يبدأ الغثيان بعد أسبوعين من انقطاع الدورة الشهرية وقد يستمر إلى الشهر الثالث، أما سببه فيعود إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال الحمل.

العلامة الخامسة: التعب العام

من العلامات التي تدل على حدوث الحمل الشعور بالتعب العام والإرهاق والصداع، حيث تشعر الحامل بأنها غير قادرة على أداء أي نشاط وتميل إلى الاسترخاء طوال النهار والنوم لساعات طويلة، أما سبب ذلك فيعود إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون.

العلامة السادسة: تغيّرات في حاسة التذوق

تتأثر حاسة التذوق خلال الحمل حيث تشعر بعض النساء الحوامل أنّ طعم المأكولات غير لذيذ والبعض الآخر لايتحمل مذاق بعض الأطعمة والمشروبات، هذه التغيرات الغريبة تعتبر من العلامات التي تدل على حدوث الحمل.

وسائل أخرى لكشف الحمل:

  • يمكن اللجوء إلى جهاز الحمل المنزلي فهو من أنجح وأسهل الطرق لكشف الحمل من المنزل، ويتوفر هذا الجهاز في جميع الصيدليات.
  • يعتبر تحليل الدم من أكثر الاختبارات التي تعطي نتائج مضمونة على وجود الحمل، يجب إجراء هذا التحليل داخل المختبر من خلال سحب عينة قليلة من الدم.

 

والآن أصبحت عزيزتي على إطلاع كامل بأبرز العلامات التي تدل على وجود الحمل، فإذا ظهرت عليك أحد هذه العلامات سارعي في استشارة الطبيب حتى يتابع حالتك الصحية بشكل دوري.