التجاعيد هي عبارة عن طيّات تظهر على البشرة وتحديداً على الوجه والرقبة، وتعتبر التجاعيد أحد الدلائل على شيخوخة البشرة لأنها تظهر مع تقدّم الإنسان في العمر، لكن هناك عوامل عديدة تسرّع من عملية ظهورها في سن مبكرة، ولأننا نهتم بجمالك سيدتي سنعرفك على العوامل التي تسرّع من ظهور التجاعيد على البشرة.

العامل الأول: أشعة الشمس

إن التعرّض لأشعة الشمس الفوق البنفسجية يتسبّب في ظهور أعراض الهرم المبكر للجلد وظهور التجاعيد، حيث تعمل الشمس على ترقق البشرة وتقوم في تسريع تحطيم ألياف الكولاجين مما يعمل على زيادة التجاعيد وظهور الحروق الشمسية على الجلد، فضلاً على أنّ الشمس ترفع من احتمال الإصابة بسرطان الجلد.

العامل الثاني: التدخين

لايخفى على أحد أضرار التدخين فهو يُعتبر المسبب الأول للإصابة بالسرطان، كما أنّه أحد أكثر العوامل المسببة لظهور التجاعيد، فاستنشاق النيكوتين أثناء التدخين يضيق الأوعية الدموية في طبقات الجلد وهذا ما يُقلّل من تدفق الدم وبالتالي يُقلّل من كميات الأوكسجين والمواد الغذائية التي تصل إلى الجلد فتظهر التجاعيد، كما أنّ التدخين يحطّم الكولاجين فتفقد البشرة مرونتها ونضارتها.

العامل الثالث: العامل الوراثي

10 بالمئة من حالات ظهور التجاعيد مبكراً تعود للعامل الوراثي، فإذا كان الأبوين أو أحد الأجداد ظهرت لديهم التجاعيد مبكراً عن غيرهم من الأشخاص فهذا يعني أنه هناك احتمال كبير في أن تظهر على وجهك التجاعيد مبكراً مثلهم.

العامل الرابع: طبيعة العمل

مما لاشكّ فيه أنّ العمل الشاق يؤثر على الجسم وعلى البشرة بشكل خاص، مثلاً عمال البناء والصيادين والفلاحين وعمال المناجم هم أكثر الناس عرضة لظهور التجاعيد وذلك لتعرّضهم لأشعة الشمس والمواد كيميائية تؤثر على البشرة، كما أنّ التعب والإجهاد يسرّع عملية ظهور التجاعيد.

العامل الخامس: تعبيرات الوجه

حركات الوجه الكثيرة من عبوس وضحك ورفع الحواجب وتضييق العين لرؤية الأشياء يتسبّب في ظهور الخطوط الدقيقة على الوجه التي تتحول فيما بعد إلى تجاعيد عميقة، وبما أنه من الصعب التقليل من تعبيرات الوجه يجب أن تضعي الكريمات الغنية بالكولاجين للحفاظ على شباب بشرتك لأطول فترة ممكنة.

العامل السادس: سوء التغذية

سوء التغذية يسرّع شيخوخة الجلد عن طريق حرمان خلايا الجلد من مضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى التي تحمي البشرة من عوامل الشيخوخة، لذلك من الضروري الانتباه لنوعية الأطعمة التي تتناولينها لتحمي بشرتك من ظهور التجاعيد والحرص على تناول الخضروات والفاكهة فهي تمنح البشرة النضارة والنعومة.

 

هكذا تعرّفنا عزيزتي على 6 عوامل تسرّع من ظهور التجاعيد على البشرة، احرصي على تجنب العوامل السابقة حتى تحافظي على شباب بشرتك لأطول فترة ممكنة.