الكمون نبات عشبي حولي تنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم وفي حوض البحر المتوسط بشكل خاص، عرفت الحضارات القديمة فوائده فاستخدموها في علاج الأمراض واليوم أصبح الكمون أحد أهم أنواع التوابل حيث يضاف للأطعمة ويستخدم أيضاً لأغراض طبية، ونظراً لفوائد الكمون العديدة سنسلط الضوء في هذا المقال على أهم فوائد الكمون الطبية.

أولاً: يعالج الكمون اضطرابات الجهاز التنفسي

يستخدم الكمون بشكل واسع في علاج الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي كاللتهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي والزكام، كما أنه يخفّف من حدة السعال ويساعد على التخلص من البلغم.

ثانياً: يعالج الكمون آلام المغص

يتسبّب عسر الهضم والقولون العصبي والإسهال والنزلات المعوية بحدوث أوجاع في البطن لذلك يعتبر الكمون علاج فعّال لهذه الآلام فهو يخفف آلام المغص ويطرد الغازات، كما ويعتبر علاج آمن للأطفال حديثي الولادة لذا يمكن استخدامه عندما يتعرض الطفل لآلام المغص.

ثالثاً: يعالج الكمون الأرق

يتسبّب الأرق في الكثير من المشاكل الصحية وفي حال لم يتم علاجه قد يتعرض المرء للتوتر والصداع والاكتئاب لذا ينصح الخبراء بالاعتماد على الكمون لعلاج مشكلة الأرق فله تأثير مهدئ مما يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء والنوم.

رابعاً: يعالج الكمون مشكلة السمنة

يمتاز الكمون بقدرته الكبيرة على حرق الدهون المحيطة في منطقة البطن كما أنه يزيد معدل التمثيل الغذائي في الجسم ويرفع معدلات الأيض، لذلك يعتبر الكمون أحد أهم أنواع المشروبات التي تساعد على خفض الوزن.

خامساً: يعالج الكمون مشاكل البشرة

يحتوي الكمون على فيتامينات كثيرة تعمل على ترطيب البشرة فتحميها من مشاكل الجفاف والاكزيما والحساسية، كما أنه يطهّر البشرة ويعيد للبشرة الدهنية توازنها مما يساعد على التخلص من حب الشباب والبثور لذلك يعتبر من أهم المشروبات التي تمنح البشرة النقاء والنضارة والحيوية.

سادساً: يعالج الكمون فقر الدم

يدخل الحديد في تركيب الهيموغلوبين في الدم فعندما ينقص الحديد في الجسم يقل انتاج الهيموغلوبين فيتعرض الجسم لفقر الدم لذلك من المهم جداً تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد لعلاج هذه المشكلة، ومن أهم المشروبات التي تحتوي على الحديد الكمون فهو غني بالحديد.

عزيزي القارئ للكمون فوائد طبية عديدة فهو يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي ويعالج آلام المغص والأرق والسمنة ومشاكل البشرة وفقر الدم فاحرض على شربه يومياً أو ادخله إلى الطعام.