لا أحد يستطيع أن يعطيك دليلاً متكاملاً لما عليك فعله في الحياة، وخاصة لهؤلاء الشباب الذين ينتقلون من المراهقة إلى سن البلوغ، لتترتب عليهم العديد من المسؤوليات.

صحيفة "إندبندنت" نشرت مقالاً جمعت فيه أهم القواعد والمهارات والأكثر فائدة للاستمرار في هذا العالم الحديث، وذلك بحسب رواد الإنترنت، وأيضا وفقاً لآراء خبراء.

1- تقبل النقد:

ليس من السهل على أحد أن يستمع إلى شخص ينبّهه إلى أخطائه، أو كيف عليه القيام بأمر ما بشكل أفضل، وهذا يثير رد فعل دفاعياً سريعاً، لكن يمكن التغلب على ذلك بالتمرين ومع الوقت، ليصبح بإمكانك الإنصات إلى التقييم والانتقاد والتعامل معه بموضوعية.

2- اعتذر بصدق:

قد تكون كلمة "آسف" سهلة لدى الكثير لكنها لا تحمل أي معنى. من الضروري أن يشعر الآخر بأنك صادق في اعتذارك عندما تخطئ بحقه، وأن تتمكن من التعامل مع المشكلة وتؤكد أنك ستتجنب تكرارها مستقبلاً.

3- أدر وقتك بحكمة:

مع تزايد الأولويات الأسرية والمهنية، ستجد أن الوقت يصبح ضيقاً أكثر، وإذا كنت تريد الاستمرار، عليك تنظيمه. الدرس الأكثر أهمية في إدارة الوقت يقول إن عليك أن تتعامل مع مهمة تلو الأخرى، دون أن تنشغل بتنفيذ عدة أشياء في الوقت نفسه، لأن تعدد المهام له نتائج عكسية ويقوم المخ بإنفاق طاقة أكبر للتوفيق بينها.

4- أتقن لغة أجنبية:

تعلمك لغة جديدة يعني اكتشافك خبرات لم تكن تستطيع تجريبها، وانفتاحك على ثقافة جديدة، بالإضافة إلى الفرص التي يمكن أن يوفرها ذلك، فإن تعلم اللغة له تأثير على تنشيط دماغك وانفتاحك الذهني.

5- تغلب على رهاب التحدث أمام العامة:

قد لا تحتاج لأن تكون متحدثاً مفوهاً كالسياسيين أو المذيعين، لكن سيطلب منك لمرة على الأقل أن تقدم عرضاً يخص عملك، من المهم أن تتغلب على قلق الحديث أمام مجموعة من الناس، ويمكن بالتمرين تطوير هذه المهارة.

6- تعلم الطبخ:

تعلم طبخ خمسة أطباق أساسية على الأقل، ليس مطلوباً منك أن تكون طاهياً محترفاً كالمشاهير على التلفزيون، لكن تحضير بعض الأطباق الرئيسية سيجنبك الاعتماد على الحواضر دائماً، وسينقذك في كثير من الأوقات.

وضمن قائمة طويلة من المهارات الأساسية، تنصح الصحيفة بألا تمارس جلد الذات، وأن تكون رحيماً بنفسك، عند وقوعك في مشاكل تماماً كما لو كنت تتعامل مع صديق.

ومن ناحية تقنية، عليك حفظ معلوماتك الهامة بعيداً عن الضياع، ففي حال فقدت هاتفك الخلوي أو تعطل حاسوبك الشخصي، تجنب خسارة البيانات التي عليها، وذلك بالاحتفاظ بنسخ احتياطية.

وتلفت الصحيفة الانتباه إلى أهمية اكتسابك بعض الخبرات التقنية، في استخدام الكمبيوتر والبرامج الأكثر أهمية، مثل "فوتوشوب"، دون الحاجة للاعتماد على المختصين في جميع التفاصيل التي ستحتاج لها.