يضيع الفرد أجمل اللحظات من عمره في التفكير بالأمور السيئة، ويقضي نصف عمره يندب الحظ والقدر بدلاً من استغلال الحياة والعيش بسعادة ورضا، وحتى تستغل ما تبقى لك من الحياة سنقدم لك 6 نصائح تجعلك تمضي قدماً في الحياة.

 

1. أنت صاحب القرار:

كل ما يحصل لك هو نتيجة لقراراتك وأفعالك فلم يقم أحد باتخاذ هذه القرارات والأفعال بالنيابة عنك، وبما أنك أنت صاحب القرار وبما أنك المسؤول الوحيد عن نفسك يمكنك أن تعيد النظر لطريقة حياتك، فكل يوم يحمل لك فرصة جديدة لتغير واستبدال كل ما يعكر صفو حياتك، لذا احرص على فعل كل ما يجعلك تشعر بالسعادة والرضا حتى تمضي قدماً في الحياة.

2. عواطفك سلاح ذو حدين:

عواطفك سلاح ذو حدين فاستغل استخدامها وإلا هلكت تحت سطوتها، عندما تشعر بأنك عاجز عن القيام بشيء وفاشل في تحقيق النجاح ستقلّ ثقتك بنفسك وستتنامى المشاعر السلبية اتجاه ذاتك، وهنا يأتي دورك في تحويل هذه المشاعر السلبية إلى حافز في النهوض والانتفاضة على نفسك وتحويل هذه المشاعر لقوة تساعدك في تحقيق أهدافك وبهذا فقط يمكنك أن تمضي قدماً في الحياة.

3. حب نفسك أولاً:

لا تنس عندما تفكر في أخطاء الماضي أن كل ما حصل لك في ماضيك هو ما جعل منك رجل ناضج فلا داعي لكي تلوم نفسك على الأخطاء التي اقترفتها، إن كثرة الملامة لن تجلب لك سوى المزيد من البأس وأنت الآن بحاجة لكي تقدّر ذاتك وتحب نفسك أكثر من أي وقت مضى لذا تذكر دائماً أنك لن تمضي في الحياة قدماً إذا لم تحب نفسك أولاً.

4. علّم الناس كيفية التعامل معك:

تقول القاعدة الشهيرة <عامل الناس كما تحب أن يعاملوك> بذلك فقط تستطيع أن تعلّم الناس كيف يتعاملون معك أي أقم علاقات طيبة مع الناس، تقرب منهم، كن دبلوماسياً معهم، لا تجرح أحد، لا تؤذي أحد، لا تبني علاقاتك من أجل مصلحة أو استغلال، كن صادقاً وفياً ومخلصاً حتى يعاملوك بالمثل وحتى تمضي قدماً بالحياة.

5. ضع هدف لحياتك:

لا يجوز أن تعيش الحياة فقط لأنك يجب أن تعيشها، لقد خلقك الله تعالى لرسالة ما فلا تجلس مكتوف اليدين، ابحث عن هذه الرسالة وحدد أهدافك وضع الخطط لتنفيذها ولا تسمح للعقبات أن تحبطك أو أن تعيق حلمك في تحقيق أهدافك، فعندما تجد رسالتك في الحياة تأكد من أنك ستعيش برضا وسعادة وستمضي قدماً بها.  

6. تفاءل دوماً:

واجه تغيرات وتقلبات الحياة بتفاؤل، ضع الأمل دائماً أمامك وامضِ ولا تكترث بالمشاكل والضغوطات التي تعيشها فكل ما يحصل لك هو مؤقت ولن يدوم طويلاً وتذكر دائماً أن بعد العسر سيأتي اليسر، فتفاءل وأقبل على الحياة بكل سعادة حتى تمضي بها قدماً.

عزيزي القارئ الحياة جميلة فلا تضيعها بالتفكير السلبي وبندب الحظ، انهض وركز على النصائح التي قدمنها لك فهي ستساعد على المضي قدماً في الحياة.