يتم خلال الاجتماعات مناقشة أهم البنود القرارات المصيرية المتعلقة بالعمل، لذا يسود الاجتماع جو من الجدية والحزم، وأي خطأ يرتكب من قبل الموظفين قد يهدّد مستقبلهم المهني، لهذا يجب الالتزام بالبروتوكولات المتعارف عليها خلال الاجتماع، فيما يلي سنقدم لك 6 نصائح تجنبك الوقوع في الأخطاء خلال الاجتماع.

أولاً: الاهتمام بالمظهر العام

تقول الدراسات إن 94% من الناس يحكمون على ما يرونه خلال 30 ثانية، وتحديداً في أوّل 10 ثوانٍ، ولذلك يجب تجنب ارتداء الملابس الغير مناسبة للاجتماع والحرص على ارتداء الملابس الرسمية الأنيقة خلال الاجتماع.

ثانياً: الاهتمام بالنظافة الشخصية

إن الاهتمام بالنظافة الشخصية يعد جزءاً لايتجرأ من الاهتمام بالمظهر العام، فمن غير اللائق أن تحضر اجتماع ورائحة فمك كريهة، أو شعرك أشعث غير مسرح، أو رائحة العرق تنبعث منك، لذا احرص على الاهتمام بنظافتك واحرص على وضع العطور.

ثالثاً: استعد للاجتماع

عدم تحضيرك للاجتماع قد يوقعك بأخطاء كثيرة، ولذلك يجب أن تستعد للاجتماع بشكل جيد، كأن تحدّد موضوع الاجتماع، أهم البنود التي سيتم طرحها، الأهداف التي يجب تحقيقها، الأسلوب الذي ستتبعه خلال الاجتماع، سيسهل عليك هذا تلافي الأخطاء.

رابعاً: راعي آداب الحديث

يجب أن تظهر احترامك للآخرين من خلال اختيار الكلمات والعبارات الرصينة، وعدم مقاطعة المتحدث، والاستماع والانصات جيداً لكل ما يقال خلال الاجتماع، وتقبل آراء الآخرين حتى ولو كانت تخالف آرائك، كما يجب إفساح المجال للجميع للمشاركة في الحديث.

خامساً: لا تأخذ الأمور بشكل شخصي

يجب أن تفصل بين العمل وعلاقتك مع الآخرين، فما يدور خلال الاجتماع من خلافات وتباين في وجهات النظر يجب أن تبقى في إطار العمل، لا تسمح لهذا الاختلافات أن تؤثر على علاقتك مع الأشخاص واحرص على عدم أخذ الأمور بشكل شخصي.

سادساً: اشكر الجميع

سواء تحقق هدف الاجتماع أو لم يتحقق يجب أم تحيي الجميع وتشكر الحاضرين على جهودهم، لأن الشكر سيفتح المجال في المستقبل لدخول باجتماعات أخرى، كما أنّ هذا التصرف يدل على احترامك ومعرفتك لأصول وبروتوكولات العمل، واحذر من الانصراف من الاجتماع دون ذلك.

 

عزيزي القارئ بين يديك الآن أهم 6 نصائح تجنبك الوقوع في الأخطاء خلال الاجتماع، احرص على تطبيق هذه النصائح حتى تضمن نجاح مستقبلك المهني.