خلال أيام الدراسة نستطيع أن نكوّن الصداقات بسهولة فهناك أشياء كثيرة تجمعنا مع زملاء الدراسة لكن عندما نغادر الجامعة يصبح من الصعب تكوين الصداقات وخاصة مع الدخول في الحياة العملية، ونظراً لأهمية الصداقة في حياة الانسان سنقدم لك 6 نصائح تساعدك على تكوين صداقات جديدة.

أولاً: استعِن بمواقع التواصل الاجتماعي

تسمح مواقع التواصل الاجتماعي بالتواصل مع العالم الخارجي والتعرّف على أناس جدد من مختلف الثقافات والأعراف فهي وسيلة جيدة لتكوين علاقات وصداقات جديدة حيث تسمح الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي في التعرف على الأشخاص بشكل مفصل فإذا وجدت اهتمامات مشتركة بينك وبين الشخص بادر وتعرف عليه.

ثانياً: شارك بالأعمال التطوعية

إذا كان لديك وقت إضافي من الجيد أن تشارك في الأعمال التطوعية كتوزيع الطعام للفقراء أو مساعدة المسنين، ستقدم يد العون والمساعدة للمحتاجين وستفتح لك الأعمال التطوعية فرصة التعرف على أناس جدد يجمعك معهم حب الخير والمساعدة، فانتهز الفرصة وقم بالتقرب منهم.

ثالثاً: انتسب للكشافة

فكرة جميلة أن تنتسب إلى الكشافة فهي ستساعد على التعرّف على أناس جدد وستتبادل معهم الخبرات والتجارب، كما وستشارك معهم في الأنشطة التي تنظمها الكشافة مما يسمح لك التقرّب منهم أكثر وتكوين صداقات متينة معهم.

رابعاً: تقرّب من أصدقاء أصدقائك

تعرّف على أصدقاء أصدقائك فطالما أنّهم يتوافقون مع صديقك فمن المحتمل أن يكونوا متوافقين معك أنت أيضاً، فاستغل ذلك واطلب من صديقك أن يعرفك على أصدقائه سيساعدك هذا على تكوين صداقات جديدة.

خامساً: شارك بالأنشطة الاجتماعية

إنّ المشاركة في الأنشطة الاجتماعية يفتح لك الباب لكي تتعرّف على أناس جدد، لبّي دعوات الفرح وقم بالذهاب لأعياد الميلاد وقم بزيارة الأصدقاء والأقرباء فقد تتعرف على أناس جدد خلال الأنشطة الاجتماعية تقرّب منهم وكون علاقة صداقة معهم.

سادساً: انتسب لنادي رياضي

يمكنك العثور على أصدقاء جدد في الأندية الرياضية، انضم لنادي لتعلّم التنس أو السباحة أو كرة السلة فبالانضمام إلى مثل تلك الأندية يمكنك الالتقاء بعدة أشخاص، عندما تتواصل معهم عدة مرات خلال التمارين ستتوثق العلاقات بينكم مما يساعدك على تكوين صداقة معهم.

ملاحظات هامة:

عندما تتعرف على صديق جديد يجب أن تراعي النقاط التالية:

  1. التزم بمواعيدك.
  2. قف بجانب صديقك في السراء والضراء.
  3. كن وفياً ومخلصاً في تعاملك مع أصدقائك.
  4. ابتعد عن الغيبة والنميمة.
  5. ابتعد عن الكذب وتعامل مع أصدقائك بكل شفافية.
  6. قدم النصيحة لصديقك وتجنب النقد الهدام.
  7. استمع لصديقك وأنصت له.
  8. راعي قواعد الآداب والأخلاق.
  9. افهم شخصية صديقك وتعامل معه بحسب طباعه.
  10. لا تتصنع وأبقى على طبيعتك.

 

عزيزي القارئ الصداقة أهم ما في الوجود إذا أردت أن تتعرف على أصدقاء جدد اتبع النصائح التي قدمناها لك فهي ستساعدك في تكوين الصداقات.