أصبحت فرصة الحصول على وظيفة مرموقة في عصرنا الحديث أمر في بالغ الصعوبة، فلم تعد شروط العمل كما كانت عليه مسبقاً، بل أصبحت أكثر تعقيداً ودقة وهذا ماتسبّب في رفض مئات من طلبات التوظيف سنوياً، ولذلك ينصح الخبراء بضرورة التحضير الجيد قبل التقدم للوظيفة فهذا الأمر يزيد من فرصة قبولك بها، فيما يلي سنستعرض بعض النصائح التي يجب أن تلتزم بها حتى تنجح في الحصول على الوظيفة التي تريدها.

أولاً: ابحث جيداً عن الوظيفة المناسبة

العشوائية وافتقار التنظيم يجعلانك تتقدم إلى الوظيفة الخطأ وهذا مايتسبّب لك في الرفض المباشر لذا يجب أن تتوخى الدقة أثناء البحث وتأخذ الأمور على محمل الجد، يمكنك الاستعانة بشبكة الانترنت فهناك المئات من المواقع التي تستعرض فرص العمل، اقرأ شروط العمل جيداً فإذا كانت تناسبك قدّم طلبك.

ثانياً: توخّي الدقة في كتابة السيرة الذاتية

يجب أن تدرك بأن كتابة السيرة الذاتية هي بوابة العبور إلى الوظيفة التي تحلم بها لذا يجب أن تتوخى الدقة عند كتابتها، اسرد المعلومات الشخصية بشكل واضح واحرص على ذكر مؤهلاتك العلمية وذكر الجامعات والمعاهد التي درست بها ولا تنسى أن تذكر ماهي المهارات الإضافية التي تتمتع بها، وإذا كان لديك هواية فريدة قم بذكرها، كل ما سبق سيسهل عليك الحصول على الوظيفة التي تحلم بها.

ثالثاً: حضّر للمقابلة جيداً

هذه الخطوة مهمة جداً فبعد أن قام أصحاب العمل بقبولك بشكل مبدئي يجب أن تبدأ بالتحضير الجيّد للمقابلة، ويتم التحضير الجيد من خلال الإطلاع على أهم المعلومات عن الشركة وأهدافها وإنجازاتها ومنافسيها وبالإطلاع على الأسئلة الشائعة التي تسأل عادةً في جميع المقابلات، هذا التحضير سيضمن لك الحصول على الوظيفة التي تحتاجها.

رابعاً: انتبه لحركات جسدك

يقول أحد الخبراء بأن لغة الجسد تخبر الكثير عن هويتنا وحالتنا العاطفية، وغالباً ما تُرسل لغة الجسد رسالة سيئة بأننا نشعر بالتوتر أو الخوف، لذلك يجب أن ننتبه لكل حركة نقوم بها حتى لايظهر علينا إشارات الخوف، مثلاً في بداية المقابلة صافح المسؤول مع رسم ابتسامة على وجهك، امشي بخطوات ثابتة واجلس بشكل مستقيم وحافظ على التواصل البصري مع محدثك، هذه الأمور ستعزّز من فرصة قبولك في الوظيفة.

خامساً: حافظ على تفاؤلك

في هذه المرحلة الحساسة من حياتك يجب أن تتحلّى بلتفاؤل فقد يستغرق إيجادك للوظيفة التي تريدها شهور طويلة وقد يرفض طلبك للتوظيف عدة مرات لذا يجب أن تحذر من التشاؤم، فالتشاؤم يزيد من إحباطك وحزنك واحرص على التسلح بالتفاؤل وكن على يقين بأنك ستنجح في الحصول على الوظيفة التي تحلم بها.

سادساً: تجنّب الوقوع في الأخطاء

هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة تحول دون حصولك على الوظيفة التي تحلم بها من هذه الأخطاء عدم متابعة طلبات التوظيف بعد إرسالها، حضور المقابلة بشكل غير لائق، الوصول إلى المقابلة في وقت متأخر، الاستفسار عن المرتب الشهري في بداية المقابلة، عدم مراعاة قواعد وآداب الحديث، هذه الأمور تتسبب في رفضك مباشرة لذا احرص على تجنبها.

 

النصائح الست السابقة تساعدك في الحصول على الوظيفة التي تحلم بها بسهولة وبوقت قياسي فلا تترّدد عن الاستعانة بها، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي نصائح أخرى شاركنا بها.