تمرّ الساعات خلال شهر رمضان المبارك بشكلٍ سريع لدرجة لاتسمح لنا بالقيام بواجباتنا الدينيّة والاجتماعيّة بالشكل المناسب والجيّد، وهذا مايجعل الإنسان يُقصر بحق ربه وبحق نفسه وعائلته، ومن هنا سنُرشدك عزيزي لمجموعة من النصائح المهمة التي ستُساعدك على إدراة وقتك بشكلٍ إيجابي خلال رمضان.

أولاً: تنظيم وقت العمل

تعمل معظم الشركات وبشكلٍ خاص في الشرق الأوسط بنظام تقليل ساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك، ومن هنا ننصحك بأن تختر اختصار ساعات العمل في نهايته بدلاً من الصباح، أي عليك أن تذهب بشكلٍ مبكر إلى العمل، وأن تختصر الساعتين بعد العمل وليس قبله، وهذا لكي تذهب إلى منزلك مبكراً لتقوم بالأعمال الواجبة عليك.     

ثانياً: إعداد وجبات الطعام مسبقاً

يأخذ تحضير وجبات طعام رمضان ساعات طويلة من يوم الإنسان الصائم وبشكلٍ خاص المرأة، لهذا ننصح كل سيدة بأن تقوم بتحضير بعض الوجبات التي تأخذ وقتاً طويلاً إمّا في نهاية الإسبوع في أيّام العطل، أو قبل حلول موعد رمضان بفترةٍ قصيرة، وأن تضعها في الثلاجة بشكلٍ صحي، كأن تحّضر وجبات من الكبب، المحاشي، اللحوم المقطعة، والدجاج.  

ثالثاً: تحضير قائمة بالمهمات

لكي تنجح في اختصار وقتك خلال خلال رمضان واستثماره بشكلٍ إيجابي عليك أن تحضّر جدولاً خاصاً بكل المهام التي تنوي القيام بها في رمضان، وأن تنسقها بشكلٍ منظم ومُرتب مع تحديد الساعات والتواريخ لتبدأ بتطبيق هذه القائمة مع بداية أوّل يوم برمضان، وتأكّد بأنك بهذه الطريقة ستختصر المزيد من الوقت الضّائع وستتجنب الوقوع بمشكلة الضياع والشتات الذهني.

رابعاً: استثمار ساعات النشاط

أثبتت العديد من الدراسات أنّ لكل إنسان ساعات معينة يشعر فيها بالنشاط والحيويّة، لهذا عليك أن تحدد الساعات التي تشعر فيها بالنشاط، سواء كانت في الصباح أو المساء، وهذا لكي تستثمرها للقيام بالأعمال الصعبة التي تحتاج منك جهداً أكبر.

خامساً: تحديد الأهداف

لكي تنجح في استثمار وقتك خلال رمضان بشكلٍ جيد وإيجابي عليك أن تحدد جميع الأهداف التي تسعى للوصول إليها خلال هذا الشهر، وأن تخصص وقتاً يوميّاً لتحقيق كل هدف، كأن تخصص مثلاً وقتاً معيناً للصلاة وقراءة القرآن، ووقتاً لتحضير الطعام، ووقتاً للراحة ومشاهدة التلفاز، ووقتاً للقيام ببعض الزيارات العائليّة.

سادساً: تنظيف المنزل قبل رمضان

وهنا أيضاً نتوجه بهذه النصيحة للمرأة التي يقعُ على عاتقها العديد من الأعمال المنزلية خلال شهر رمضان، هذهِ  الأعمال التي تجعلها مُتعبة وغير قادرة على أداء واجباتها الدينيّة بالشكل الصحيح، لهذا ننصحكِ بأن تحرصي على تنظيف المنزل وتعزيلهِ بشكلٍ جيد قبل موعد شهر رمضان بأيّامٍ قليلة، كتنظيف المطبخ، السجاد، تنظيف السيراميك، الحمامات، وغرف الملابس.