يتساقط الشعر بشكل كبير في نهايات فصل الصيف ويعود سبب ذلك للتغيرات المناخية والانتقال المفاجئ من درجات الحرارة المرتفعة إلى درجات الحرارة المنخفضة، كما أنّ أشعة الشمس والاستحمام اليومي والسباحة في أحواض المسابح لها دوراً كبيراً في تساقطه وهذا ما يجعل الشعر خفيف وباهت، ولأننا نريد أن يكون شعرك سميك ولامع سنستعرض فيما يلي أهم النصائح التي تساعد في الحد من تساقط الشعر خلال فصل الصيف.

أولاً: أكثري من شرب المياه

في فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة فيتعرّض جسمنا للجفاف وهذا ما يؤثر سلباً على وظائف الجسم ومن أجل ذلك يوصى بشرب الكثير من الماء فهذا يمنع تساقط الشعر، حيث تمتص خلايا الجسم المياه فيساعد على الحفاظ على بصيلات الشعر رطبة ومرنة، كما أنّ نسيج الشعر يتحسن بفضل المياه فيصبح الشعر أكثر لمعاناً وحيوية.

ثانياً: اهتمي بنظامك الغذائي

من أفضل الطرق التي تحد من تساقط الشعر صيفاً الاهتمام بالنظام الغذائي حيث يمد الغذاء الصحي بصيلات الشعر بكامل الفيتامينات والمعادن وهذا ما يجعلها أكثر قوة، أكثري من تناول الخضروات والفاكهة والمكسرات والبقول ومنتجات الألبان والأجبان والأسماك واللحوم الحمراء فهي ستجعل شعرك سميك ولامع.

ثالثاً: دلّكي شعرك بالزيوت الطبيعية

لايخفى على أحد أهمية تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية حيث تعمل عملية التدليك على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا ما يساعد في إيصال المغذّيات للبصيلات فيحد من تساقط الشعر، يمكنك أن تدليكي شعرك بزيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت النعناع، زيت شجرة الشاي هذه الزيوت تمنح الشعر كامل المغذيات لتتركه قوياً ناعماً كالحرير.

رابعاً: قصّي أطراف شعرك

يؤكد الخبراء أنّ قص أطراف الشعر يزيد كثافته ومعدل نموه ويحدّ من تساقطه، كما أنّه يقي الشعر من التقصف والتكسّر وهذا ما يساعده على النمو بشكلٍ صحي، ولذلك ننصحك بالذهاب إلى صالون التجميل واختيار قصة شعر صيفية تناسبك، سيمنحك هذا مظهراً عصرياً وسيبدو شعرك أكثر صحة وحيوية.

خامساً: استخدمي البروتين لإصلاح شعرك التالف

أشعة الشمس واستخدام المجفّفات وصبغ الشعر جميعها يسبب في تقصفه وتسرّع عملية تساقطه، وللحفاظ على أطراف الشعر ومنع تساقطه ينصح خبراء العناية بالشعر باستخدام  مستحضرات الشعر التي تحتوي على البروتينات فهي تدخل إلى أعماق الشعر لترطبه وتمنع تساقطه.

سادساً: تعاملي مع شعرك بلطف

الشعر المبلل أكثر هشاشة من الشعر الجاف ولذلك يستحسن تجنّب تمشيطه وهو مبلّل حتى لا يتساقط، وتجنّبي تسريحة ذيل الحصان المشدودة  فهي تسحب الشعر للوراء، كما يُفضّل الاعتماد على الحناء بدلاً من الصبغات وتخفيف درجة حرارة مصففات الشعر سيساعد كل ذلك على الحد من تساقطه.

 

النصائح الست السابقة تحد من تساقط شعرك في فصل الصيف، فاحرصي على الاستعانة بها حى يبدوا شعرك سميكاً لامعاً وحريرياً.