بالرغم من محاولات الإنسان العديدة للحفاظ على استقرار حياتهِ الخاصة بعيداً عن المشاكل والخلافات إلّا أنّه كثيراً ما يفشل في تحقيق ذلك ليجد نفسه محاطاً بكمية كبيرة من المشاكل إن كان في بيئة العمل أو مع الأصدقاء والأقارب، وفي صدد هذا الموضوع سنرشدك لمجموعةٍ من النصائح والإرشادات التي ستنجح من خلالها في التخلص والابتعاد من كل أشكال وأنواع المشاكل والخلافات.

أولاً: فهم تصرّفات الطرف الآخر

لتنجح في الابتعاد عن كل المشاكل التي قد تصادفك في الحياة عليك أن تحاول فهم الطرف الأخر قبل أن تجيب عن أي سؤال أو استفسار يوجّهه لك، كما عليك ألّا تعاتب أي إنسان أو تدخُل في حوار حاد معه إلّا بعد أن تستفسر منه بشكلٍ مفصّل وبهدوء عن كل الأسباب التي دفعته لكي يُخطئ بحقك.

ثانيّاً: الحزم

يُساعد الحزم في إبعاد الإنسان عن كل المشاكل والخلافات التي قد تصادفهُ في حياته، حيث أن تصرف الإنسان بشكلٍ حازم يجعل الطرف الآخر يأخذ حذره أثناء التعامل معه ويمنعه من استخدام الكلمات التي تعمل على استفزازه وإثارة غضبهِ.

ثالثاً: عدم الاختلاط بالناس بشكلٍ مبالغ

إنّ الاختلاط الزائد بالناس والدخول معهم في نقاشاتٍ ومواضيعِ عديدة يُعرّض الإنسان بشكلٍ كبير للعديد من المشاكل والخلافات التي قد تتطور إلى خلافاتٍ حادة مع الأيّام، لهذا إذا أردت أن تخفف من مشاكلك في الحياة عليك ألّا تبالغ بموضوع الاختلاط مع الآخرين وأن تجعل علاقتكَ رسميّةٍ مع الجميع مع وضع حدود واضحة وصريحة.

رابعاً: عدم التدخل بشؤون الآخرين

مهما كنت مقرّباً من أصدقائك ومعارفك عليك ألّا تتدخل في شؤونهم الخاصة، وألّا تقوم بتوجيه الكثير من الأسئلة أو النصائح لهم إلّا إذا طلبوا منكَ ذلك، وهذا لكي لا تتسبب في إحراجهم وإثارة المشاكل والخلافات بسبب فضولكَ الزائد.

خامساً: الحياديّة

لتنجح في درء كل الخلافات والمشاكل الحياتيّة عنكَ، ننصحكَ بأن تتصرف بحياديّة حيال كل المواقف والخلافات التي تنشأُ بين أفراد عائلتكَ، أو بين زملاء العمل، كما وننصحكَ بألّا تقف مع طرف ضد الطرف الآخر، ودعهم يحلون مشاكلهم بطريقتهم الخاصة بعيداً عنك.

سادساً: عدم التحدث أثناء الغضب

في حال كنت تشعر بالغضب أو الاستياء من أي موضوعٍ ما عليك أن تجلس وحيداً في غرفتك وأن تبتعد عن الدخول في أي حديثٍ مع الطرف الآخر، وذلك لأنّ الإنسان عادةً ما يفقد السيطرة على تصرفاتهِ وانفعالاتهِ عندما يكون غاضباً، وهذا ما يُسبب له الكثير من المشاكل والخلافات الغير متوقعة مع الأشخاص المحيطين به.

 

بتجنبك لهذه التصرفات السلبيّة التي قدمناها لك ستنجحُ في الابتعاد عن كل المشاكل وستنعمُ بحياةٍ هادئةٍ وبعلاقاتٍ إيجابيّةٍ مع كل الأشخاص المحيطين بك.