يحتاج الإنسان بين الحين والآخر لساعاتٍ من الاسترخاء الذي يُساعد على التخلّص من الشحنات السلبيّة التي تسبّب التعب والإرهاق للجسم، واستبدالها بشحناتٍ إيجابيّة ترفع من معنوياته وقدرتهِ على العمل والعطاء، فيما يلي سنرشدك إلى مجموعة من النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتحصل على الإسترخاء الضروري لجسدك وعقلك.

أولاً: تأمّل ما حولك

إنّ ممارسة التأمل لمدة 5 أو 10 دقائق في اليوم يُساهم وبشكل كبير في التخلّص من الطاقة المزعجة التي يختزنها الجسم والتي تقف في طريق راحة الإنسان وقدرته على الاسترخاء الطبيعي، لهذا ننصحك بأن تواظب على ممارسة تمارين التأمل كل يوم، وكلما شعرت بأي نوع من القلق أو التوتر، وذلك عن طريق الجلوس في مكانٍ هادئ لسماع صوت نَفَسك، مع النظر إلى أي شيئ كالسماء الصافيّة أو الشجر الأخضر.

ثانيّاً: استمع إلى الموسيقى

يعتمد علماء النفس في كثيرٍ من الأحيان على الموسيقى لعلاج العديد من الأمراض النفسيّة التي يُعاني منها الإنسان، لهذا إذا أردت أن تشعر بالراحة والاسترخاء خلال اليوم عليك أن تواظب على الاستماع لأي نوع من الموسيقى التي تجعلك تشعر بالراحة كالوسيقى الكلاسيكية مثلاُ التي تريح الأعصاب والنفس.

ثالثاً: إضحك

أثبتت العديد من الدراسات العلميّة بأنّ الضحك يُعتبر علاجاً سحريّاً لمختلف المشاكل النفسيّة التي يُعاني منها الإنسان، فهو يعملُ مثلاً على تخفيض نسبة هرمون الكورتيزول الذي يُسبب التوتر والإجهاد، ويُعزّز من إفراز هرمون السعادة، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على قراءة الكتب الفكاهيّة أو مشاهدة الأفلام والمسرحيات الكوميديّة مع الأصدقاء أو العائلة.

رابعاً: تنفّس بشكلٍ عميق

إنّ التنفس بشكلٍ عميق يُساعد على إدخال كميات من الهواء المحمل بالأوكسجين النقي وعلى تسريع عملية الدورة الدمويّة لوصول الهواء النقي إلى الدّماغ مما يُساهم في تنشيط العقل وبث الإيجابيّة داخل الإنسان، لهذا فإنّ ممارستك لعمليّة التنفس العميق لعدة دقائق في اليوم يُساهم في منحك الكثير من الراحة والاسترخاء.

اقرأ أيضاً:

خامساً: مارس تمارين اليوغا

تلعب تمارين اليوغا دوراً فعّالاً في حصول الإنسان على الكثير من الراحة والاسترخاء اليومي بعيداً عن مختلف مشاكل الحياة وضغوطاتها اليوميّة، لهذا ننصحك بأن تواظب على ممارسة تمارين اليوغا بشكلٍ يومي لمدة ربع ساعة في الصباح أو قبل النوم.

سادساً: تناول الشاي الأخضر

يتميّز الشاي الأخضر باحتوائه على كمياتٍ كبيرة من العناصر والمركبات الغذائيّة التي تساعد على استرخاء الأعصاب والجسم، وعلى طرد كل ما يُمكن أن يُسبب التوتر للإنسان، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون بشرب كوب من الشاي الأخضر يوميّاً قبل النوم أو في الصباح.

 

هذه هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتحصل على الإسترخاء اليومي بعيداً عن ضغوط الحياة وكل ما يُمكن أن يُسبب لك التوتر والقلق.