إنّ عملية الحمل هي عملية دقيقة ومنظّمة تحدث عندما يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة داخل رحم المرأة ليبدأ بعدها الجنين بالتشكُّل والنمو التدريجي خلال أشهر الحمل التسعة، ولكن وللأسف الشديد فإن هناك بعض الأسباب التي تؤدي لضعف نمو الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل مما يُهدّد حياته ويعرّضه للموت المفاجئ، ولكي تكوني أكثر حرصاً على صحة وسلامة جنينك ننصحكِ سيدتي أن تتابعي معنا السطور القادمة التي سنُعرفك من خلالها على أهم الأسباب التي تؤدي لضعف نمو الجنين خلال مرحلة الحمل.

أولاً: ماهي الأسباب التي تؤدي لضعف نمو الجنين؟

1- سوء التغذية: تتعرّض العديد من النساء لمشكلة سوء التغذية خلال مرحلة الحمل نتيجة عدم التزامها بتناول الأغذية الصحيّة، وهذا مايؤدي لتوقف نمو الجنين وبشكلٍ خاص في الأشهر الأولى من الحمل.

2- التدخين: تقوم بعض النساء بممارسة العادات اليوميّة الخاطئة التي تنعكس بشكلٍ سلبي على صحة الجنين ونموّه الطبيعي، كالتدخين، شرب الكحول، وتعاطي المخدرات.

3- فقر الدّم: إنّ انخفاض نسبة الدم عن المستوى الطبيعي في جسم المرأة يُعرّض جنينها للضعف وخطر الموت وهذا لأنّ الجنين يتغذّى من دم الأم ومايحملهُ من فيتامينات ومعادن.

4- مشاكل في الضغط: تتعرّض المرأة خلال فترة الحمل لبعض المشاكل المرتبطة بانخفاض أو ارتفاع في ضغط الدّم، وهذا مايتسببُ في بطئ نمو الجنين أو توقفه في الحالات المتقدمة.

5- الفيروسات: إنّ تعرّض المرأة خلال فترة الحمل لبعض الأنواع من البكتيريا والفيروسات يؤثرُ بشكل سلبي على صحة الجنين وعلى نموّهِ السليم والطبيعي.

6- الضغوط النفسيّة: تؤثر الضغوط النفسيّة والمشاكل النفسية التي قد تتعرّض لها المرأة خلال فترة الحمل على صحة الجنين وعلى نموّهِ الصحي.

7- مشاكل في المشيمة: جميعنا نعلم بأنّ المشيمة هي الوسيلة الوحيدة التي تؤمّن وصول الغذاء الضروري للطفل، لذلك فإنّ ضعف المشيمة يؤثر على نمو الجنين ويُعرّضه للموت المفاجئ.

ثانيّاً: كيف يُمكن التصدّي لهذه المشاكل التي تؤدي لضعف نمو الجنين؟

  1. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات، كالحليب، البيض، والفاكهة.
  2. مراجعة الطبيب بشكلٍ دوري ومنتظم.
  3. تناول الحبوب الغنية بحمض الفوليك تحت إشراف الطبيب المختص.
  4. الحرص على عدم التعرّض لكل مصادر القلق والتوتر.
  5. شرب كميات كبيرة من المياه يومياً.
  6. عدم التعرّض للأشعاعات الضّارة.
  7. النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات في الليل.
  8. تجنّب كل أنواع المشروبات الكحولية والمخدرات.
  9. الامتناع عن التدخين بجميع أشكالهِ وأنواعهِ.

 

بتقيُّدكِ سيدتي بهذه النصائح والإرشادات ستُحافظين على صحة جنينك من كل المشاكل الصحيّة التي من الممكن أن يتعرض لها، ولا تنسي أن تقومي بمراجعة طبيبك الخاص بشكلٍ شهري لمتابعة تطور نمو الجنين خطوةً بخطوة.