تُعتبر رائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص في العالم، والتي تتسبب لهم بالعديد من الإحراجات أمام أصدقائهم والأشخاص المحيطين بهم، فضلاً على أنّها تشعرهم بانعدام الثقة بالنفس، فيما يلي سنُسلط لك الضوء على 7 أسباب شائعة للإصابة برائحة الفم الكريهة.

أولاً: جفاف الفم

يلعب جفاف الفم دوراً أساسيّاً في إصابة الإنسان بمشكلة رائحة الفم الكريهة فاللعاب يقوم بوظيفةٍ مهمة في الفم وهي تعقيمه من كل الجراثيم والبكتيريا المتجمّعة فيهِ، لهذا فإنّ قلة اللعاب في الفم وجفافهِ يتسبّب في تكاثر البكتيريا المُسبّبة لرائحة الفم الكريهة.

ثانيّاً: المشاكل الهضميّة

إنّ معاناة الإنسان من بعض المشاكل الهضميّة المتمثلة في عسر الهضم والغازات يُساهم في إصابة الإنسان بمشكلة رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تجمع كميات زائدة من البكتيريا في الأمعاء، لهذا عليك أن تتناول المزيد من الألياف التي تساعد على تسهيل عملية الهضم للتخلص من الجراثيم الضّارة.

ثالثاً: عدم تنظيف الأسنان

لتحمي نفسك من الإصابة برائحة الفم الكريهة عليك أن تعتني بنظافة أسنانك كي لا تسمح للبكتيريا بأن تتراكم عليها، ومن هنا ننصحك بأن تنظف أسنانك في الصباح والمساء، كما وننصحكَ بأن تغسل فمك بالماء بعد كل وجبة طعام.


اقرأ أيضاً:
نصائح للحفاظ على صحة الأسنان واللثة والوقاية من أمراضها


رابعاً: التدخين

يُعتبر التدخين واحداً من أكبر المُسببات لرائحة الفم الكريهة لأنّه يحتوي على بعض المواد الضّارة التي تتسبّب بتكاثر الجراثيم والفطريات، لهذا عليك أن تتوقّف عن عادة التدخين بجميع أنواعه أو أن تُخفّف منه قدر المستطاع.


اقرأ أيضاً:
10 معلومات خطيرة عن التدخين


خامساً: تناول بعض الأنواع من الأطعمة

تتسبّب بعض الأنواع من الأطعمة بالإصابة برائحة الفم الكريهة، وبشكلٍ خاص الملفوف، الثوم، والبصل، لهذا عليك أن تعمل على تنظيف أسنانك بشكلٍ جيّد بعد تناول مثل هذهِ الأطعمة، بالإضافة لتناول ومضغ أوراق النعناع الطازج بعد تناولها مباشرةً.        

سادساً: الإصابة ببعض الأمراض

تُنذر رائحة الفم الكريهة والمتكرّرة إلى احتماليّة إصابة الإنسان ببعض الأمراض الخطيرة كالإصابة بأمراض الكلى، السكري، وأمراض الجهاز التنفسي، وهنا عليك أن تستشير الطبيب المختص لإجراء الفحوص اللازمة.

سابعاً: عدم شرب المياه

إنّ عدم شربك لكمياتٍ كبيرة من المياه يوميّاً يتسبّب بإصابتكَ برائحة الفم الكريهة، لهذا ننصحكَ بأن تواظب على شرب ما لايقل عن 8 أكواب من المياه، وأن تواظب كذلك على شرب العصائر الطبيعيّة الطازجة كعصير الليمون، البرتقال، الفراولة، الجزر، الأناناس، والتفاح.


اقرأ أيضاً:
أضرار قلّة شرب الماء

 

بتقيّدك بهذهِ النصائح المهمة ستتخلّص وبشكلٍ سريع من مشكلة رائحة الفم الكريهة، وستنعم بنفسٍ منعشٍ ورائع.


المقالات المرتبطة