للصيام فوائد صحية عديدة لكن معظم الصائمين يُحرمون منها لأنهم يعتمدون في غذائهم على الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون والمشروبات الغازية والحلويات وهذا ما يؤثر سلباً على صحتهم العامة ويعرضهم لأمراض خطيرة كفقر الدم والسمنة والسكر، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك قائمة بالأطعمة التي يجب أن تدخلها إلى نظامك الغذائي في شهر رمضان، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه الأطعمة.

أولاً: التمر

يوصي الأطباء بضرورة تناول التمر على الريق بعد الإفطار مباشرة فهو غنيّ بالفيتامينات والمعادن والأملاح التي تعوض الجسم حاجته من الغذاء، كما أنّه يحتوي على السكريات الطبيعية التي تعمل على ضبط معدلات السكر في الدم،  كما ويستخدم التمر في علاج الاضطرابات الهضمية.

ثانياً: الفاكهة

من أكثر أنواع الأطعمة فائدة فهي مليئة بالعناصر الغذائية كالفيتامينات، والمعادن، والحديد، والأملاح إضاقة إلى الكربوهيدرات والسكريات البسيطة والألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك وجميعها تقوي الجهاز المناعي وتحمي من الأمراض وتنظم عملية الهضم وتمدّ الجسم بحاجته من الغذاء.

ثالثاً: الخضار

ينصح بتناول الخضار بشكل يومي نظراً لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، كما أنّها مصدر مهم للألياف التي تعطي الشعور بالامتلاء وتسهل عملية الهضم، أما مضادات الأكسدة الموجودة بها تقوي الجهاز المناعي وتحارب الأورام السرطانية.

رابعاً: الحبوب الكاملة

من الضروري جداً أن تدخل الحبوب لنظامك الغذائي في رمضان لأن الألياف الموجودة فيها تسهل عملية الهضم وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي، فضلاً على أن الحبوب الكاملة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن الأساسية والنشويات التي تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة لأداء عملياته الحيوية كما يجب.

خامساً: الأسماك الزيتية

حتى تتمتّع بصحة جيدة يجب أن تتناول وجبتين من الأسماك الزيتية أسبوعياً حيث توفر هذه الأسماك كميات كبيرة من الأوميغا 3 والاحماض الدهنية الاساسية المغذية للدماغ، والمنشطة للذاكرة، كما تقوم بحماية الصائم من أمراض القلب، والسرطانات، وتقوي الجهاز المناعي، وتقي من الإصابة بالسكري، والتهاب المفاصل.

سادساً: المشروبات الرمضانية

هناك العديد من المشروبات التي يوصى بتناولها في شهر رمضان مثل قمر الدين، العرقسوس، الخروب، التمر هندي، الجلاب، عصير البطيخ، عصير الفراولة والمور، عصير الأناناس تحتوي جميعها على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تنشط الجسم وتقوي الجهاز المناعي فضلاً على قدرتها في إطفاء العطش.

سابعاً: المُكسّرات

يوصي الأطباء بضرورة تناول حفنة من المكسرات خلال شهر رمضان كالفسق واللوز والكاجو والبندق والصنوبر وذلك لما تحتويه من مواد مُغذّية فهي غنيّة بالأحماض الدهنية الي تحسّن وظائف المخ وتحارب الأورام السرطانية، أما الألياف التي تحتويها تعمل على تسهيل عملية الهضم، كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة بها تقوّي الجسم وتعزز الصحة العامة.

 

إذا كنت تريد أن تحافظ على صحتك طيلة شهر رمضان وأن تحصل على فوائد الصيام العديدة عليك أن تدخل الأطعمة السابقة إلى نظامك الغذائي، وأخيراً أتمنى لك عزيزي دوام الصحة والعافية.


المقالات المرتبطة