جميع الأشخاص يعملون نُقَّاداً، هل لاحظت ذلك؟ وخصوصاً عندما تبحث عن حلمٍ يعتقدون بأنَّه "وهمٌ لا واقعي". التعامل مع هذا أمرٌ قاسٍ للغاية– بالنسبة إليك وإلى أهدافك – ولكن بإمكانك اختيار المضي قدماً بغض النظر عن آراء الآخرين. فالوقت وقتك، والحياة حياتك، واللحظة لحظة الحقيقة بالنسبة إليك. لا تسمح للنقد ولا للرفض بالتحكم بك أو بمنعك من الوصول إلى ما ترغب فيه. فما يقوله الناس لا يقرر نجاحنا، من يقرر ذلك هو كيفية استجابتنا لتعليقات الآخرين، ورأينا في آراءهم، وما إذا كانت التحديات تدفعنا إلى الاستسلام أم أنَّها تحفزنا للتشبث بأحلامنا ومواصلة الكفاح.

أساس الوصول إلى نتائج مرضيةٍ في حياتنا هو إدراكنا أنَّنا وحدنا المسؤولون عن أفعالنا، فعندما يكون حلمنا مرتبطاً بهدفنا، وعندما يؤجج هذا الحلم الشغف عندنا، فليس هناك حينئذٍ أي أهمية لآراء الآخرين. إنَّ الأشخاص الذين سنتحدث عنهم الآن تجاهلوا كلمات منتقديهم، وحققوا أحلامهم بفضل ذلك. اقتدِ بهم، ولا تُعِرْ أيَّ انتباه للأسطر السبعة المتشائمة الآتية:

1- "التوقيت غير مناسبٍ أبداً":

في عام 1987، وقبل أن يقبل العرض الذي قدمته له شركة "باراماونت" (Paramount) لاستضافة برنامجه الحواري الليلي، أخبر الجميع "أرسينيو هول" (Arsenio Hall) "إنَّه من الصعب جداً الحصول على مكانةٍ ضمن البرامج الليلية، وأنَّ القنوات التلفزيونية ليست مستعدةً لاستضافة برنامجٍ حواري يقدمه شخصٌ أسود. فلتنسَ الأمر".

2- "لماذا لا تبحث عن عملٍ حقيقي؟":

لأنَّها لم تكن تتفهم رغبته في أن يكون بطل العالم، فقد توسلت عائلة "أرنولد شوارزنيجر" (Arnold Schwarzenegger) إليه قائلةً: "إلى متى ستستمر في التمرن في النادي، وإلى متى ستبقى تعيش في عالمٍ خيالي؟"

3- "لن ينجح هذا، ستخسرين كلَّ شيء":

قبل أسابيع من افتتاحها لأول متاجرها، خاطب المحامي "ماري كاي آش" (Mary Kay Ash)، الرائدة في مجال مستحضرات التجميل، قائلاً: "صَفِّ جميع أعمالكِ في الحال، واستعيدي كلَّ ما تستطيعين استعادته من الأموال. إن لم تقومي بذلك، فسينتهي بك الأمر إلى الإفلاس".

4- "لا تسببي لنا المشاكل":

كانت تلك الإجابة التي تلقتها "ميوريل سيبرتايز" (Muriel Siebertís) من المسؤولين على طلبها في أن تكون أول امرأةٍ تحصل على مقعدٍ في بورصة نيويورك. وقالوا لها: "إنَّ اللغة المُستخدمة هنا قاسيةٌ جداً، كما أنَّه ليس ثمَّة غرفةٌ للسيدات". لقد حصلت "ميورييل" على كرسي رغم كلِّ ذلك، وبقيت السيدة الوحيدة في المكان لمدة تسع سنوات.

5- "لم يقم أحدٌ بذلك من قبل":

بعد أن تخرَّجَتْ من جامعة كولومبيا (Columbia University)، وفي أثناء تقدُّمها لوظيفة في إذاعة "أن بي سي" (NBC Radio)، أخبر المذيعون "سالي جيسي رافايل" (Sally Jessy Raphael) "أنت تملكين صوتاً مثالياً مناسباً للإذاعة، ولكن يجب عليك البحث عن عملٍ بوصفك سكرتيرة فنحن لا نوظف نساءً".

6- "أنت لا تمتلك موهبةً كافية":

بعد أن علموا برغبته في أن يصبح مغنياً قال المعلمون لـ "راي شارلز" (Ray Charles): "أنت لا تستطيع العزف على البيانو، ومن الواضح أنَّك لا تستطيع الغناء، من الأفضل لك تعلُّم كيفية صناعة الكراسي بحيث تستطيع إعالة نفسك".

7- "لا تحاول، لأنَّك ستُحْبَط":

في أثناء تجارب الأداء الخاصة بفلم "الثانوية الغنائية" (high school musical)، رفض المعلم قبول "ديانا روس" (Diana Ross) قائلاً: "أنتِ تملكين صوتاً جميلاً، ولكنَّه غير مميز".

والآن حان دورك.