يسعى الكثير من الناس لإنشاء مشاريع تجارية خاصة بهم بهدف كسب الأموال والأرباح غير مهتمين للعوامل المرتبطة بالمشروع كتحديد حجم رأس المال، معرفة بيئة العمل، متطلبات السوق، وهذا ما يتسبب لهم في الفشل والتعرض للإفلاس خلال فترة قصيرة، لكن في المقابل هناك أشخاص تمكّنوا من إنشاء مشاريع تجارية صغيرة ونجحوا خلال فترة قياسية من تطويرها لتصبح اليوم مشاريع ضخمة تنافس على المستوى الدولي. إذا كنت عزيزي لا تمتك الخبرة الكافية لإنشاء مشروع تجاري سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي ستزيد من فرصة نجاح مشروعك.

أولاً: اختر مشروع تمتلك خبرة به

من غير الجيد أن تنشِئ مشروع تجاري لا تملك خبرة كافية به لأنك ستفشل حتماً في إدارته لذلك يوصي الخبراء بضرورة إنشاء مشروع سبق أن عملت به أو اطلعت عليه من خلال عملك، بالتأكيد سيكون لديك كم كبير من المعلومات عنه وستكون على إطلاع كامل بخفاياه وأسراه وهذا ما سيساعدك على النجاح في إنشائه و كسب الكثير من الأرباح.

ثانياً: حدّد أهدافك بوضوح

من الطبيعي أن يكون هدف المشروع كسب الأموال لكن يجب أن تضيف أهداف أخرى غير ملموسة إلى جانب الهدف الربحي كأن تقول بأن هدفي هو سد احتياجات المجتمع المحلي وتوفير الوظائف للعاطلين عن العمل، ستمنحك الأهداف الواضحة الدافع للعمل والسعي بكل جد وعزيمة، وهذا ما سيُمكنك من تحقيق النجاح في النهاية.

ثالثاً: كن واقعياً في تنفيذ المشروع

تفشل معظم المشاريع الناشئة بسبب سوء التقدير حيث يريدون أن يكون مشروعهم التجاري كبير وضخم لكن هذا النوع من المشاريع تحتاج لميزانية ضخمة ولمستثمرين أقوياء وهذا ما يجعلهم يفشلون في تنفيذ مشاريعهم، ولكي تنجح في إنشاء مشروعك التجاري الناجح قم أولاً برصد ميزانية صغيرة لمشروعك وعندما تحقق أهدافك قم بزيادة رأس المال.

رابعاً: استشر شركائك في العمل

حتى ولو كان لديك خبرة كبيرة في مشروعك التجاري يجب أن تستشير شركائك بكل خطوة تقوم بها فالتفرّد في العمل يوقعك في أخطاء قد تتسبّب لك في الفشل والإفلاس، لذا من الضروري أن تطلب المساعدة والنصيحة من شركائك في العمل، سيُساعدك هذا على اتخاذ القرارات الصحيحة دائماً وبالتالي ستتمكن من إنشاء مشروعك النجاح.

خامساً: استعن بمستشار خاص

قبل كل شيء يجب أن تستعين بمستشار أو خبير لديه معرفة في كيفية إنشاء المشاريع التجارية، سيُقدم لك هذا الخبير المعلومات اللازمة حول كل شيء تحتاج إليه ابتداءً من معرفة كيفية اختيار الموظفين وكيف تتعامل مع الضرائب وما هي القوانين التي تحكم سير العمل كما أنُه سيساعدك في تحديد الميزانية، ووضع الاستراتيجيات والخطط التي ستمشي عليها، وهذا ما سيساعدك على إنجاح مشروعك.

سادساً: راقب النفقات جيداً

هذه الخطوة في غاية الأهمية، حاول أن تُقلّل من حجم نفقاتك قدر الإمكان مثلاً إذا كان مشروعك يتطلب منك أن تشتري آلات معينة حاول أن تشتريها مستعملة سيوفر عليك هذا بعض المال، أما بالنسبة للإعلان عن مشروعك اختر وسيلة اتصل رخيصة أي بمعنى آخر إنفق أموالك في المكان والوقت المناسب حتى تتمكن من تحقيق النجاح لمشروعك التجاري.

سابعاً: راقب منافسيك في السوق

نحن لا نقصد هنا أن تنصب لهم المكائد بل أن تكون على إطلاع كامل على منتجاتهم، كيف يعملون، كيف يكسبون الأموال، ما هي أخطائهم وسلبياتهم، هذه الأمور ستُجنبك مرحلة التجريب والخطأ التي مروا بها لتكتشف في النهاية السر الذي أوصلهم للنجاح، عندها يمكنك أن تستعين بتجربتهم لإنشاء مشروع تجاري ناجح خاص بك.

 

إذا كنت تريد أن تنشأ مشروع تجاري ناجح لا بد من أن تلتزم عزيزي بالإرشادات السابقة فهي ستساعدك على تحقيق ذلك، وأخيراً أتمنى لك عزيزي أن تحقق النجاح المهني الذي تطمح إليه.