الإمساك مرض يصاب به الإنسان بشكل مؤقت أو دائم، حيث يعود السبب الرئيسي للإمساك إلى نقص امتصاص المياه والألياف من الطعام فيؤدي لقسوة البراز وصلابته مما يصعب خروجه، كما أنّ العادات الغذائية السيئة تؤدي إلى حدوث الإمساك، وهناك أنواع من الأدوية تسبب الإمساك أيضاً، وعادة ما يرافق الإمساك الآلام والأوجاع وقد يتسبب في بعض الأحيان الإصابة بالأمراض، سأقدم لك عزيزي مجموعة من الحلول التي تساعد في معالجة الإمساك.

1- المياه: من أفضل الطرق لعلاج حالة الإمساك شرب المياه بكثرة حيث ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً وخاصة في فصل الصيف، وذلك للقضاء على الجفاف وللحصول على عملية هضم سليمة.


اقرأ أيضاً:
فوائد شرب الماء بانتظام


2- المشروبات:
تساعد المشروبات كاليانسون والبابونج والنعناع والكمون وعصير الرمان والعنب والشمام والفراولة وعرق السوس على تسهيل عملية الهضم، وذلك لغناها بالألياف مما يمنع حدوث الإمساك.

3- زيت الزيتون: تناول صباحاً قبل الإفطار ملعقة صغيرة من زيت الزيتون سيُساعدك على هضم الطعام خلال النهار دون عناء.


اقرأ أيضاً:
8 أمراض مستعصية يُحاربها زيت الزّيتون


4- الفاكهة:
تحتوي الفاكهة كالتفاح والموز والمشمش والعنب والتين والتوت والفراولة والشمام والافوكادو والتين والتمر على كثير من الألياف، لذلك يجب الحرص على تناولها بشكل يومي حتى تسهّل عملية الهضم وحتى تمنع الإمساك.

5- الخضروات: تناول الخضروات الورقية بكثرة كالخس والسبانخ والملوخية والجرجير فهي تسهّل عملية الهضم، وقم بطهي بعض أنواع الخضروات بشكل جيّد كالبطاطا والكوسا والقرع واليقطين والجزر وذلك لأنّها صعبة الهضم.

6- التوابل: أدخِل التوابل إلى طعامك كالزنجبيل والفلفل الحار والقرفة والكمون حيث تساعد على تسهيل عملية الهضم.

7- الرياضة: قم بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، إن الحركة تسهل عملية هضم الطعام وتساعد على التخلص من مشاكل الهضم بشكل نهائي.

 

اقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية

 

عزيزي القارئ ... إذا كنت تعاني من الإمساك انصحك بشرب المياه والمشروبات وتناول الخضروات والفاكهة بكثرة وتناول زيت الزيتون كما أنصحك بإدخال التوابل إلى طعامك ولا تنسى ممارسة التمارين الرياضية وأخيراً إذا كان لديك حلول أخرى لمعالجة الإمساك شاركنا بها في التعليقات.


المقالات المرتبطة