العقم مشكلة عامة يُعاني منها العديد من الرجال في العالم، وهذه المشكلة عادةً مايُصاب بها الرجل إمّا لأسباب صحيّة متعلقة بضعف الحيوانات المنويّة وضعف الإخصاب العام لديّه، أو لأسبابٍ أخرى تنتج عن اتباعه لبعض العادات اليوميّة الخاطئة التي تؤثر بشكلٍ سلبي على قدرته الإنجابيّة، والتي سنتعرف على بعضٍ منها من خلال السطور التاليّة.

أولاً: التوتر الدائم

إنّ تعرّض الرجل لمشكلة التوتر الدائم والعصبيّة الزائدة يُؤثر بشكلٍ كبير على قدرته الإنجابيّة وعلى صحة الحيوانات المنويّة لديه، وذلك لأنّ الجسم يقوم بإفراز عنصر الأدرينالين أثناء الغضب، وهذا العنصر يقتل الحيوانات المنويّة ويحدّ من قدرتها على العمل.

ثانيّاً: الغذاء الضّار

يلعب النظام الغذائي دوراً مهمّاُ في حياة الرجل وصحته الإنجابيّة، لهذا فإن الرجال الذين يتناولون الوجبات الجاهزة والمشروبات الغازيّة هم أكثر عرضةً للإصابة بأمراض العقم، لذا ننصحك بأن تتناول المزيد من الخضّار والفواكه الموسميّة الطازجة، وأن تبتعد عن الأطعمة الدسمة والمقليّة.

ثالثاً: الكحول

تؤثر المشروبات الكحوليّة على صحة الرجل الجنسيّة والإنجابيّة، حيث أنّ المواد الضّارة الموجودة في المشروبات الكحوليّة تستنزف الكثير من الفيتامينات الضرورية لإتمام عمليّة الإخصاب في الجسم، كما وتعمل على تعطيل إفراز هرمون الاستروجين.

رابعاً: الإكثار من المنبهات

إنّ إدمان الرجل على شرب المزيد من المشروبات المنبّهة التي تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الكافيين يُؤثر بشدةٍ على صحة الحيوانات المنويّة ويُضعفها، وهذا ما يجعل الرجل عاجزاً عن الإنجاب وعن تحقيق حلم الأبوة.

خامساً: التدخين

يُساهم التدخين بشكلٍ كبير في الحدّ من قدرة الرجل الإنجابيّة، حيث أنّ الدخان يحتوي على العديد من المركبات الضّارة التي تشلّ حركة الحيوانات المنويّة وتمنعها من التزايد بشكلٍ طبيعي، لهذا عليك أن تتوقف وبشكلٍ سريع عن هذه العادة الضّارة، أو التخفيف منها قدر المستطاع.

سادساً: حوض الاستحمام الساخن

أكدّت الدراسات أن جلوس الرجل في حوض الاستحمام الساخن لساعاتٍ طويلة يؤثر على صحة الخصيتين ويقتل أعداداً كبيرة من الحيوانات المنويّة فيها، لهذا عليك ألّا تبالغ في الجلوس المطول في حوض الاستحمام الساخن حرصاً على صحتك الإنجابيّة. 

سابعاً: السهر الطويل

يتسبّب السهر لساعاتٍ طويلة في العديد من الأضرار على صحة الجسم والإنسان، حيثُ أنّ أغلب الرجال الذين يسهرون لوقتٍ طويل كل يوم يُعانون من مشاكل متعلقة بضعف الانتصاب وعدم القدرة على الإنجاب، لهذا عليك أن تحرص على التخلص من عادة السهر، وأن تحرص كذلك على النوم خلال الليل ولمدة لا تقل عن 8 ساعات.