المعدة هي من أهم أعضاء جسم الإنسان وأكثرها حساسية فأي شيء يؤثر على عملها مثلاً كثرة تعاطي الأدوية والمسكنات، وشرب القهوة على الريق، وتناول الأطعمة الدسمة، وشرب الكحوليات، وعدم مضغ الطعام جيداً، وتناول الأطعمة الحارة والبقوليات، وعدم تدفئتها جيداً خلال فصل الشتاء يتسبب في آلام المعدة، لكن ببعض الطرق البسيطة يمكننا أن نسكن هذه الآلام ونعالجها، في السطور اللاحقة سنقدم لك عزيزي بعض العلاجات لآلام المعدة.

العلاج الأول: ممارسة رياضة المشي

إذا كنت تعاني من آلام المعدة من الضروري أن تمارس رياضة المشي يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة فهي تساعد على تسهل عملية الهضم وتحسين عملية التمثيل الغذائي وهذا ما يحد من تعرضك للتخمة والتلبك المعوي والإمساك، فضلاً على قدرة المشي في تخفيف تقلّصات المعدة وتسكين آلامها.

العلاج الثاني: تدليك المعدة بزيت الزيتون

تدليك المعدة بزيت الزيتون من العلاجات التقليدية لتسكين آلام المعدة، قم بتدفئة معلقتين من زيت الزيتون وابدأ بتدليك البطن بحركات دائرية مع التركيز على منطقة المعدة واستمر بالتدليك لمدة ربع ساعة، سيساعد هذا على تنشيط الدورة الدموية واسترخاء عضلات المعدة وستزول كل التشنجات والتقلصات.

العلاج الثالث: استعن الكمادات الساخنة

خلال فصل الشتاء يوصي الأطباء بضرورة الاستعانة بالكمادات الساخنة لعلاج آلام المعدة، ضع الأكياس الساخنة على منطقة المعدة واتركها لمدة نصف ساعة، سيُخفف هذا من التقلصات مباشرة وستشعر بالراحة، كما يوصى بارتداء الملابس الصوفية السميكة عند الخروج من المنزل ليؤمن لك هذا الحماية من آلام المعدة.

العلاج الرابع: تناول ثمرة موز

من العلاجات الفعّالة لآلام المعدة تناول الموز، فقد أثبتت الدراسات قدرته في علاج الاضطرابات المعوية، كما أنّه علاج مثالي لقرحة المعدة فهو يُخلّصها من الحموضة والحرقة ويسكن آلامها بسبب احتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي ينقي المعدة من الفيروسات والبكتريا.

العلاج الخامس: المشروبات العشبية

النعناع، الكمون، البابونج، اليانسون تعتبر من أهم العلاجات الطبيعية لاضطرابات المعدة والجهاز الهضمي فهي تساعد على تسهيل عملية الهضم وعلاج الإمساك والغازات والنفخة فيشعر المصاب بالراحة وتزول آلام المعدة بشكل نهائي، كل ما عليك فعله هو أن تشرب هذه المشروبات 3 مرات في اليوم.

العلاج السادس: الزنجبيل مع العسل الطبيعي

لا يخفى على أحد بأن الزنجبيل يحتوي على مضادات التهاب طبيعية بالإضافة إلى احتوائه على مادة gingerols ومادة shogalos التي تعمل على ارتخاء العضلات المبطنة للأمعاء وهذا ما يساعد في تسكين آلام المعدة، ولكي تحصل على نتيجة سريعة اشرب كوبين من مغلي  الزنجبيل  المحلّى بالعسل بشكل يومي.

العلاج السابع: أضف الأطعمة النشوية لغذائك

من المهم أن تنتبه لنوعية الأطعمة التي تتناولها حيث يوصي الأطباء بضرورة إضافة الأطعمة النشوية لقائمة غذائك اليومي مثل الأرزّ البني، والشّوفان، والبطاطا، والشعير فهي تُساعد على تغطية جدار المعدة وحمايته من الأطعمة التي تسبب في تهيجها، فضلاً على قدرتها في تسهيل عمليّة الهضم وتسكين الآلام.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من آلام المعدة احرص على اتباع العلاجات السابقة فهي ستسكن الآلام بشكل سريع، وفي حال لم تحصل على نتيجة سريعة سارع في استشارة الطبيب المختص.