السِّمسم من المحاصيل الزيتية المُغذّية جداً حيث اعتمدت عليه الحضارات القديمة وأدخلته في غذائها واستخدمته لأغراض طبية نظراً لخواصه العلاجية الفعّالة، يحتوي السمسم على المنغنيز والنحاس والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والتربتوفان والثيامين والفسفور والبروتين، فيما يلي سأعرفك عزيزي على أهم فوائد السمسم.

أولاً: يساعد السمسم في علاج أنسجة البشرة التالفة، وذلك بفضل احتوائه على الزنك، كما يجعل السمسم البشرة ناعمة ومشدودة ويخلصها من السموم التي تتسبب في ظهور البثور.

ثانياً: استخدم السمسم في العلاجات الشعبية الهندية، فهو يقي من تسوّس الأسنان ونزيف اللثة وجفاف الحلق، كما أنّه يمنع رائحة الفم ويقوّي الأسنان واللثة، فضلاً عن قدرته في تبييض الأسنان وتنظيفها.

ثالثاً: من فوائد السمسم وزيته أنّه يقي من مرض السكري، حيث أثبتت الدراسات أنّ زيت السمسم يُحسّن في أداء الأدوية التي تحارب السكري ولذلك من المفيد إدخاله إلى النظام الغذائي.

رابعاً: يعمل السمسم على خفض مستويات كل من الضغط الانقباضي والانبساطي ويساعد أيضاً على خفض مستويات أكسدة الدهون داخل الجسم، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يلعب دوراً كبيراً في التحكم بضغط الدم.

خامساً: يحتوي السمسم على مواد مضادة للأكسدة المقاومة للالتهابات، ويحتوي أيضاً على مجموعة واسعة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مما يجعله غذاء فعّال للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

سادساً: توصلت الدراسات إلى أنّ مادة الليجنين الموجودة في السمسم تمنع انتشار ونمو الخلايا السرطانية وتقي من الإصابة بسرطان الدم وسرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان الرئة وسرطان البنكرياس.

سابعاً: يساعد النحاس والزنك والكالسيوم الموجود في السمسم على زيادة معدل نمو العظام ويساعد أيضاً على سرعة الشفاء وإعادة نمو العظام، كما أنّ السمسم يقي من هشاشة العظام.

 

عزيزي القارئ... للسمسم فوائد صحية كثيرة لذلك أنصحك بإدخاله إلى نظامك الغذائي اليومي حتى تحمي جسمك من الأمراض.


المقالات المرتبطة