حلم الأمومة يراود كل امرأة، إلا أن تحقيق هذا الحلم في بعض الأحيان قد يكون صعب المنال حيث تعاني بعض السيدات من مشكلة عدم حدوث الحمل على الرغم من عدم وجود مشكلة صحية عندها وعند الزوج، ونظراً لأهمية الأمومة في حياة المرأة سنقدم لك سيدتي بعض النصائح التي تساعدك في حدوث الحمل بشكل طبيعي وآمن.

1. لا تستخدمي حبوب منع الحمل:

أكدّت الدراسات أنّ استعمال حبوب منع الحمل لوقت طويل يؤثر على خصوبة المرأة وقد يتسبّب لها بالعقم، لذلك يوصي الأطباء بضرورة الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل قبل عدة أشهر في حال كنت تريدين حدوث الحمل.

2. مارسي الجماع خلال أيام التبويض:

تُعتبر أيام التبويض من أكثر الأيام التي من الممكن أن يحدث الحمل بها، لذلك يجب ممارسة الجماع خلال هذه الفترة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ أيام التبويض تبدأ من اليوم الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من أول يوم من الدورة الشهرية السابقة، أما إذا كانت دورتك غير منتظمة يمكنك أن تشتري جهاز يتحرّى أيام التبويض.

3. حاولي الاستلقاء على ظهرك بعد الجماع:

لاتسمعي للأساطير التي تدّعي أن هناك وضعيات للجماع تساعد في حدوث الحمل فلم يثبت العلم صحة ذلك، إلا أنّ الأطباء ينصحون بالاسترخاء والاستلقاء بعد الجماع لمدة ساعة، لأنّ ذلك يساعد على دخول المني إلى عنق الرحم والرحم وقناتي فالوب.

4. لا تستخدمي المزلق عند الجماع:

من الأفضل عدم استخدام المزلق عند ممارسة الجماع لأنه يغيّر بيئة المهبل الحامضية، فتحدث الالتهابات، كما أنه يؤثر على حركة الحيوانات المنوية فيؤخر الحمل.

5. اهتمي بنظامكِ الغذائي:

إنّ النظام الغذائي هام جداً ويساعد في تعزيز فرصة حدوث الحمل، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن كالتونة والسردين والمحار والسبانخ والفاصولياء والخضروات والتوت والكرز والفراولة والحليب والبيض والمكسرات جميعها أطعمة تزيد خصوبة المرأة وتساعد على حدوث الحمل.

6. مارسي اليوغا:

إنّ الشعور بالتعب والإجهاد والوتر يؤثر على وظائف الجسم وبالتالي يؤدي ذلك إلى ضعف الخصوبة بشكل مؤقت، لذا ينصح الخبراء بالراحة والاسترخاء وذلك من خلال ممارسة اليوغا فهي وسيلة آمنة لزيادة نشاط الجسم وعودته إلى حالته السابقة.

7. اشربي مشروب الحلبة والقرفة وحبة البركة:

يمكنكِ أن تشربي يومياً مشروب الحلبة والقرفة وحبة البركة، ضعي ملعقة صغيرة من الحلبة والقرفة وحبة البركة في كوب من الماء المغلي واتركيه حتى يبرد، اشربيه خلال فترة الحيض يساعد هذا المشروب على زيادة فرصة حدوث الحمل فهو يزيد خصوبة المرأة.

عزيزتي إذا كنت تحاولين الإنجاب أنصحكِ باتباع النصائح التي قدمناها لك فهي ستساعدكِ على حدوث الحمل بشكل طبيعي.