يتعرّض الطفل لعدّة أخطار في المنزل وبشكلٍ خاص عندما يبدأ بحركاتهِ الأولى، وذلك لعدم استيعابهِ لمدى خطورة بعض الأشياء الموجودة في المنزل، ولكي تحمي طفلك وتقيه من التعرّض لهذه الأخطار المنزليّة ننصحكَ بأن تتقيّد بالنصائح المهمة التي سنُقدمها لك من خلال السطور التاليّة.

أولاً: تثبيت الأجهزة الثقيلة

في خطواتهِ الأولى يقوم الطفل باستخدام بعض الأدوات الموجودة في المنزل للاستناد عليها لمساعدتهِ على الوقوف والمشي وهذا ما يتسبّب بوقوع هذه الأشياء عليه وإلحاق الضرر به كوقوع التلفاز، الغاز، المنضدة، الثلاجة، وأجهزة الأستريو، لهذا ننصحك بأن تقوم بتثبيت هذهِ الأشياء عن طريق ربطها بحزام أو شريط خلفي.

ثانيّاً: تأمين النوافذ

كثيراً ما يتعرّض الطفل لخطر السقوط من النوافذ وبشكلٍ خاص في المباني المرتفعة، لهذا عليك أن تحمي طفلك من التعرض لهذه الحوادث الخطيرة عن طريق تأمين النوافذ ووضع الأقفال المتينة التي يصعب على الطفل فتحها، أو وضع الحديد على النوافذ.

ثالثاً: عدم قفل الأبواب

قد يخطر على بال الطفل أن يدخل إلى أحد الغرف ويُغلق الباب عليه بالقفل وهذا ما يُعرّضهُ  للخطر، ومن هنا ننصحك بأن تضع وسادة صغيرة على لسان الباب لكي لا يستطيع الطفل إغلاقه، كما وننصحك بأن تختار أبواب ذات أقفال مرتفعة لا يُمكن للطفل أن يصل إليها.

رابعاً: حمايتهِ من أدوات التنظيف

عادةً ما يمتلك الأطفال فضولاً كبيراً يدفعهم للعبث ببعض الأدوات التي تُستخدم لتنظيف المنزل كالكلور، والمعطّرات، لهذا ننصحك بأن تضع هذه الأدوات في مكان مرتفع وبعيداً عن متناول يد الطفل، كما وننصحك بأن تقفل أبواب الحمام والمرحاض بشكلٍ مُحكم لكي لا يستطيع الدخول إليهم.

خامساً: تأمين مداخل وأسلاك الكهرباء

لقد أكدّت الأبحاث بأنّ الآلاف من الأطفال يتعرضون للموت سنويّاً بسبب عبثهم بالكهرباء، لهذا عليك أن تُغلّف كافة الأسلاك المتواجدة على الجدران، بالإضافة لوضع شريط لاصق أو علبة بلاستيكيّة على المقابس الكهربائيّة.

سادساً: إبعاد المواد المُسببة للاختناق

من الضروري أن تُبعد كل المواد الغذائيّة التي من الممكمن أن تُسبب الاختناق للطفل، كالحمص، الأرز، والحلويات القاسية، وأن تضعها في مكان مرتفع، مع ضرورة قفل باب المطبخ وعدم السماح للطفل بالدخول إليه.

سابعاً: تأمين درَج المنزل

في حال كنت تسكن بمنزلٍ يتألف من طابقين، ننصحك بأن تختار درجاً مصنوعاً من الخشب، مع الحرص على وضع السجاد أو المُكيت السميك عليهِ وذلك لكي لا يتعرض الطفل لخطر الانزلاق والسقوط.

 

هذه هي النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتحمي طفلك من التعرّض للحوادث الخطيرة في المنزل.