يحلم الجميع بأن يعيش حياة خالية من المشاكل لكن نادراً ما يتمكّن أحد من تحقيق ذلك فالظروف القاسية والمعاناة اليومية تفقدنا السيطرة على حياتنا لتتركنا تحت رحمة الأقدار، ولحسن الحظ قدّم خبراء علم النفس مجموعة من النصائح التي تساعد الإنسان على إعادة بناء حياته بالطريقة التي يريدها ليعيش في النهاية حياة مثالية خالية من المشاكل، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه النصائح.

أولاً: عش حاضرك

الوقوف على أطلال الماضي والتحسّر على ما فاتك سيزيد من آلامك وسيحرمك متعة العيش بسعادة وستجد أنك عاجز عن حل مشاكلك وسيضيع حاضرك ومستقبلك دون أن تقوم بأي إنجاز، لذا حاول أن تتوقف عن التفكير فيما مضى وعش حاضرك بتفاصيله واعمل واجتهد حتى تبني مستقبلك الذي تحلم به.

ثانياً: قوّي صلتك بالله

يجب أن تتحلّى بالإيمان الكامل حتى تتمكن من مواجه ضغوطات الحياة، فالإيمان سيمنحك القوة والعزيمة والإرادة على المواجهة، وتوّكل على الله في كل عمل تقوم به، بذلك فقط ستنجح في مواجهة الظروف القاسية وستعيش حياتك براحة وطمأنينة إلى الأبد.

ثالثاً: غيّر فلسفتك

إذا كانت أفكارك ومعتقداتك سلبية تأكد بأنك ستبقى أسيراً للأحزان ولن تتمكن من تجاوز معناتاك، لا بد لك من أن تغيّر فلسفتك في الحياة، حاول أن تنظر دائماً إلى الجانب المشرق في كل ما يعترضك، سيُمكنك هذا من تحدّي صعاب الحياة.

رابعاً: اتخذ القرارات الصحيحة

حتى تتعلم كيف تتخذ قرار صحيح يجب في البداية أن تحلل مشاكلك من جميع الجوانب، ومن ثم تعرّف على النتائج التي ستحصل عليها في حال اتخذت قرارك، ولا تنسى أن تدعم قرارك بالحجج والبراهين المنطقية، عندما تتبع الوسائل السابقة ستتمكن من اتخاذ قرارات صحيحة دائماً وهذا ما سيجنبك التعرض للمشاكل في حياتك.

خامساً: كن قنوعاً بما لديك

اكتب على ورقة ما هي الميزات والمهارات التي تمتلكها واكتب على ورقة أخرى ما يفتقده غيرك وقم بإجراء مقارنة، ستلاحظ بأنك أفضل من غيرك وأن عدم قناعتك بما لديك هي السبب وراء معظم معاناتك، لذا اشكر الله على نعمه واسعَ دائماً إلى تطوير نفسك حتى تتمكن من العيش بسعادة وسلام.

سادساً: استعد حبك لنفسك

توقف عن القول بأنك فاشل وبأنك غير قادر على تحقيق النجاح، لاتقل بأنك سبب كل معاناة تعيشها، حاول أن تحفز نفسك من خلال العبارات الإيجابية ومن خلال تذكر إنجازاتك السابقة، سيضمن لك هذا حياة مستقرة خالية من المشاكل.

سابعاً: تظاهر بالسعادة

حتى ولو كنت محاطاً بالهموم والأحزان حاول أن تعيش السعادة وقم بكل شيء يدخل البهجة إلى قلبك، مثلاً قدّم لنفسك هدية، تناول وجبتك المفضلة، مارس هوايتك المحببة، سافر إلى البلد الذي تحبّه، احضر فيلم كوميدي أو عرض مسرحي لممثلك المفضّل، سيشعرك هذا بالسعادة والرضا وسيهوّن عليك هذا مرارة الأيام لتصبح حياتك أفضل ما كانت عليه.

 

يمكنك الآن وبفضل نصائح الخبراء أن تعيش حياة مثالية خالية من المشاكل، فلا تترّدد عزيزي عن الاستعانة بهذه النصائح حتى تعيش حياتك كما تحب.