الطلاق هو أبغض الحلال عند الله تعالى وللأسف أصبحت ظاهرة الطلاق من الظواهر المتفاقمة في مجتمعاتنا العربية، حيث سجّلت الإحصاءات أنّ الكويت هي الأعلى في معدلات الطلاق، وتليها مصر، والأردن، وقطر، ولبنان، والإمارات، والسودان، والعراق، والسعودية، والجزائر، وأشار الخبراء أنّ هناك 8 أسباب أساسية تقف وراء ازدياد حالات الطلاق، تابع عزيزي قراءة المقال لتتعرف على هذه الأسباب بالتفصيل.

أولاً: عدم الانسجام

 فترة الخطبة هامة جداً ومن خلالها يتعرّف كل شريك على جوانب شخصيّة الطرف الآخر وعلى أساسها يتحدّد مدى تواجد الانسجام الفكري والعاطفي بينهم، فإذا لم يتواجد تفاهم خلال فترة الخطبة لن يتواجد بعد الزواج ولذلك يعتبر عدم الانسجام أحد الأسباب الأساسية للطلاق.

ثانياً: الروتين اليومي

الروتين مرض خطير يصيب العلاقة الزوجية ويفتك بالزواج ويتسبّب بالطلاق، فالزواج يحتاج للتجديد دائماً حتى تبقى مشاعر الحب والألفة هي المسيطرة وعندما ينشغل الزوجين في روتين الحياة اليومية وينسون واجباتهم تجاه بعضهم يكونوا هنا قد حكموا على زواجهم بالنهاية.

ثالثاً: ضعف الرغبة الجنسية

تساعد العلاقة الجنسية على زيادة مشاعر الحب والمودة بين الأزواج لكن عندما يسيطر البرود على كل من الزوجين يمكن القول هنا أن الزواج قد انتهى، فإذا لم يستمر التواصل الجسدي والعاطفي بين الأزواج من غير الممكن أن يستمر الزواج.

رابعاً: الضغوطات المادية

قد لا يكون المال مصدراً للسعادة لكنه هام جداً فهو يُسهّل علينا الحياة ويحلّ معظم مشاكلنا، فعندما يتعرّض الزوجين لضائقة مادية تزداد المشاكل بينهما فتطفو الخلافات على العلاقة الزوجية وهذا ما يتسبب في ذهاب الحب والوصول إلى الطلاق.

خامساً: الحرمان من الإنجاب

للأسف يعتبر الحرمان من الإنجاب سبباً للوصول إلى الطلاق في مجتمعاتنا العربية، والكثير من الناس يشعرون أن حياتهم لا تكتمل بدون أطفال فيقدمون على الطلاق.

سادساً: فقدان الحب

إذا كان الزواج قائم على مصلحة ما فغالباً لا تكون مشاعر الحب متواجدة بين الزوجين وهذا ما يجعلهم غرباء عن بعض فتكثر المشاكل والخلافات بينهم، وما إن تنتهي المصلحة سينتهي الزواج حتماً.

سابعاً: تدخّلات الآخرين

يعتبر هذا السبب من أكثر الأسباب شيوعاً للطلاق في مجتمعاتنا العربية، فتدخل الأقارب والعائلة وفضح أسرار الزواج للآخرين يزيد الأمر سوء فتكبر المشاكل لدرجة يصعب حلها وبسبب هذا ينتهي الزواج بالطلاق.

ثامناً: الغيرة المفرطة

الثقة هي الأساس الذي يبنى عليه أي زواج ناجح فعندما تنعدم الثقة بين الأزواج لتحل محلها الغيرة والشك يبدأ الزواج بالانهيار، فمن غير الممكن الاستمرار مع شريك يغار بطريقة جنونية ويشك في كل شيء تقوم به.

 

هكذا تعرفنا على 8 أسباب أساسية تقف وراء الطلاق، احرص عزيزي على تجنب هذه الأسباب حتى تحافظ على زواجك لآخر العمر.