في مرحلة العشرينات يكون الشخص في قمّة نشاطه وعنفوانه حيث يقوم خلال هذه الفترة العمرية برسم أحلامه وتحديد الأنماط التي سيتبعها في حياته، لكن وللأسف الكثير من الناس يعجزون عن استغلال فترة العشرينيات كما يجب فيصلون إلى عمر الثلاثين دون أن يحققوا أي شيء يدعم مسيرة حياتهم، ولأننا نريد أن تعيش حياتك على نحو جيد سنعرفك على الأشياء التي يجب أن تقوم بها خلال فترة العشرينيات.

أولاً: استمر في عملية التعلّم

الكثير من الناس يتركون دراستهم الجامعية ويفضلون العمل لكسب المال ولتحقيق الاستقلالية، وطبعاً هذا الأمر جيّد لكن مرحلة العشرينيات هي الفترة الملائمة لاستكمال التحصيل العلمي، لذا استمر في الدراسة حتى تحصل على شهادة أكاديمية وقم بالعمل لو بدوام جزئي، ستضمن بذلك مستقبلك.

ثانياً: اطّلع على تجارب الآخرين

في مرحلة العشرينيات تكون أكثر ميلاً للمغامرة والتجريب وهذا أمر رائع ومفيد لكن قبل أن تخوض أي شيء اطلع على تجارب الآخرين فهي ستمدك بالمعلومات التي تحتاجها وبالنتائج التي حصدوها وعندها يمكنك أن تحسم الأمر ما إذا كنت ستقوم بالمغامرة أو لا، كما أن الاطلاع على تجارب الأخرين يحميك من الأخطاء.

ثالثاً: وسّع دائرة معارفك

خلال مرحلة العشرينيات يجب أن تصقل معارفك وتزيد من حجم المعلومات التي تمتلكها ولتحقيق هذا يجب أن تقرأ الكتب من مختلف المجالات العلمية الأدبية والفنية والتاريخية والفلسفية، وأن تطّلع على آخر التطورات العلمية والتكنولوجية، ستتمكن بفضل ذلك من تثقيف نفسك.

رابعاً: تعرّف على أصدقاء جدد

الحياة تصبح أفضل عندما يكون لدينا الكثير من الأصدقاء، ولذلك حاول أن تستغل هذه الفترة من عمرك في التعرف على أصدقاء جدد بعيداً عن إطار المدرسة أو الجامعة، يمكنك مثلاً أن تستعين بمواقع التواصل الاجتماعي، سيساعدك هذا على بناء شبكة من العلاقات الاجتماعية المميزة والتي ستخدمك فيما بعد.

خامساً: تبنّي نمط حياة صحي

من الضروري أن تهتم بصحتك في سن مبكرة حتى تحمي جسدك من الأمراض الخطيرة عندما تتقدم في السن، لذا ننصحك بأن تمارس الرياضة بانتظام، تناول الطعام الصحي، ممارسة اليوغا، الإكثار من شرب المياه، النوم لمدة 8 ساعات، التوقف عن التدخين، عدم تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية.

سادساً: تعلّم أكثر من لغة

من أهم الأشياء التي يجب أن تقوم بها خلال مرحلة العشرينيات تعلّم أكثر من لغة أجنبية  ستساعدك اللغة على التواصل مع أناس من خارج محيط الاجتماعي كما أنها ستفتح عليك فرص عمل كثيرة وهذا ما سيساعد على تأمين مستقبلك،  كما أن اللغة ستجعلك مميزًا عن أقرانك.

سابعاً: ركز على أهدافك وأحلامك

إياك أن تلتفت لأصدقائك خلال فترة العشرينيات أو أن تقرّر المسير على نفس خطاهم، أنت الآن شخص واعي لديه أفكاره وآرائه الخاصة، لذا لا تقلّد أحد وركّز على أهدافك الشخصية واعمل واجتهد في سبيل تحقيقها، التزامك بهذا الأمر سيساعدك على استغلال حاضرك وبناء مستقبل زاهر.

ثامناً: طوّر مهاراتك الشخصية

احرص على تطوير مهارتك الشخصية خلال فترة العشرينيات حتى تستفيد منها في مسيرة حياتك، يمكنك أن تطورها من خلال التعلّم، القراءة، التدريب، المشاركة بالدورات وورشات العمل، مشاهدة الأفلام التعليمية، الاستماع لآراء الخبراء.

 

فترة العشرينيات من أجمل المراحل العمرية التي يمرّ بها الإنسان لذا احرص على استغلالها جيداً حتى تحقق كل ما تتمناه في حياتك، وحتى تصبح حياتك أكثر مثالية.