يعمل جهاز المناعة في جسم الانسان على درجة عالية من التعقيد والكفاءة، ويعود له السبب الأساسي في حمايتنا من مختلف الأمراض المعدية وغير المعدية، وعادةً ما يكون جسم الطفل أكثر قابلية للإصابة بالأمراض وذلك لعدم قدرته على مقاومة الفيروسات والميكروبات لذلك يجب تقوية مناعة جسم الطفل من خلال الأطعمة التي يتناولها حتى ينعم بالصحة والعافية الدائمة، سأقدم لك عزيزي بعض أنواع من الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة في جسم الطفل.

1- اللبن:

يحتوي اللبن على فيتامين أ الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة عند الطفل، كما يحتوي على بكتيريا البروبيوتك التي تساعد بدورها على رفع صحة الجهاز الهضمي ومنع تكاثر البكتيريا الضارة فيه.

2- البيض:

يحتوي البيض على فيتامين أ الذي يعزّز مناعة الجسم عند الطفل، كما له دور في الحفاظ على صحّة الخلايا التي تقوم بمحاربة البكتيريا والفيروسات.

3- العسل:

يعتبر العسل غذاء مثالي للأطفال، وذلك لاحتوائه على فوائد كثيرة فهو يقوي جهاز المناعة ويساعد على مقاومة الجسم للأمراض وذلك لاحتوائه على أحماض أمينية ودهنية ومعادن.

 

اقرأ أيضاً: 10 فوائد صحية عجيبة للعسل

 

4- الفطر:

ينصح بتناول الطفل الفطر مرة كل أسبوع، وذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم فضلاً عن دوره الهام في تقوية جهاز المناعة.

5- المأكولات البحرية:

المأكولات البحرية غنيّة بمعدن الزنك الذي يلعب دوراً أساسي في تقوية مناعة الجسم، وذلك من خلال تنشيط خلايا الدم البيضاء التي تقوم بدورها في محاربة انتقال العدوى.

6- الفاكهة:

تساعد الفاكهة وخاصة الحمضيات على تقوية جهاز المناعة، وذلك لاحتوائها على فيتامين سي الذي يعمل على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تساعد في محاربة الفيروسات.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أهم أنواع الفاكهة الموسمية الشتوية وفوائدها الصحية

 

7- الحبوب الكاملة:

تزود الحبوب الكاملة الجسم بفيتامين ب 3 وحمض الفوليك اللذان يقومان بتقوية جهاز المناعة عند الطفل فهما يساعدان الجسم في محاربة الفيروسات المسببة للأمراض.

 

اقرأ أيضاً: ماهي الحبوب الكاملة وماهى أنواعها وفوائدها ؟

 

8- الخضروات:

تساعد الخضروات كالملفوف والسبانخ والزهرة والبروكلي واللفت في تقوية الجهاز المناعي في جسم الطفل، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

 

عزيزي القارئ... قم بتقوية جهاز المناعة عند طفلك وذلك من خلال وضع برنامج غذائي صحي يحتوي على اللبن والبيض والعسل والفطر والمأكولات البحرية والفاكهة والحبوب الكاملة والخضروات وأخيراً إذا كان لديك معلومات إضافية عن أطعمة تدعم مناعة الأطفال شاركنا بها.


المقالات المرتبطة