ألفُ مبروك حصولك على عمل جديد. الآن حان الوقت لكي تُحضّر نفسك جيّداً لبداية رائعة في هذا العمل وخاصّةً مع مُديرك الجديد.

عندما تتلقّى عرض عمل وتُوافق عليه، هُناك العديد من الأشياء التي عليك القيام بها قبل أوّل يوم في العمل الجديد، والتي بدورها ستضمن لك بدايةً سهلة قدر الإمكان.

إليك عزيزي القارئ قائمة بالأمور التي عليك أخذها بعين الإعتبار قبل البدأ بالعمل الجديد، قد لا يكون لديك الكثير من الوقت لتقوم بكلّ هذه الأمور معاً، خاصّة إذا ما طلبت بدأ العمل على الفور.

يمكنك اختيار المَهام الأكثر أهميّة لتقوم بإنهائها أوّلاً، ومن ثم أكمل باقي المَهام خلال أوّل اسبوعين من العمل.

1. اتّخذ الترتيبات المنزلية الضرورية:

قد تحتاج ترتيب بعض الأمور العائليّة كرعاية الأولاد مثلاً، وهذا يعتمد أولاً على عمر أولادك بالإضافة لعدد الساعات التي ستقضيها خارج المنزل. أما إذا كُنت تنوي استئجار مُربّية، فعليك إيجاد مربية قبل أن تبدأ عملك الجديد. لكن عليك جعل المُربية تُقابل الأولاد مرّة أو اثنين قبل بدئك العمل لكي تتأكّد من أنّها مُناسبة لهُم.

هُناك كذلك العديد من الأمور التي عليك الاعتناء بها في المنزل بينما أنت في العمل، فمثلاً قد يكون لديك حيوان أليف بحاجة لمن يُطعمه ويصطحبهُ في نُزهة، أو بعض النّباتات التي بحاجة لمن يسقيها ويعتني بها، كُن متأكّداً من استئجار شخص ما ليقوم بهذه المَهام قبل أن تبدأ عملك.

2. خطّط لتنقلاتك:

تأكّد من أنّك تعرف بالضّبط كيف ستذهب لعملك الجديد، وكم من الوقت سيستغرق ذلك. إذا كُنت ستستخدم المواصلات العامّة، تأكّد من أنّك تعرف جميع المواقف والتنقُّلات التي تحتاج القيام بها.

قُم بالذّهاب لمكان العمل الجّديد مرّة أو اثنين قبل بدأ العمل لتعرف بالضّبط كم من الوقت تحتاجُ للوصول إلى عملِك. قد يتوجّب عليك اتخاذ طريق احتياطي في حال كان السّير مُزدحماً يوماً ما. في أوّل يوم لك، غادر منزلك قبل عشر دقائق من الوقت الذي تحتاجهُ للوصول إلى العمل، لكي تصل باكراً.

3. خطّط لمظهرك في العمل الجّديد:

اختر لباسك الذي سترتديه لأوّل يوم لك في العمل قبل بضعة أيّام، فهذا سيمنحُك الوقت لتغسل وتكوي أيّ قطعة لباس لديك. إذا لم تكُن متأكّداً حيال اللّباس الذي يتوجّب عليك ارتداءهُ في اليوم الأوّل، بإمكانك الاتّصال بمسؤول الموارد البشريّة لدى الشّركة التي ستعمل لديها لأخذ النصيحة.

تذكّر أنه من الأفضل أن تلبس بشكل مُحافظٍ نوعاً ما في الأسابيع الأولى من العمل. وعندما تشعر بأنّك اعتدت على بيئة العمل، تستطيع أن ترتدي شيئاً أكثر موضةً، إذا كان هذا ما يقومُ به زملاؤُك في العمل وكان هذا مسموحاً في الشركة التي تعمل بها.

4. أنهِ جميع مواعيدك قبل بدء العمل:

إذا كان بإمكانك تدارُك ذلك فلا تتردّد، فأنت بالتّأكيد لا تُريد أخذ إجازة في الأسابيع الأولى من العمل من أجل موعدك مع الطّبيب. لهذا السّبب عليك جدولة أيّة مواعيد مع الطّبيب قبل بدأ العمل الجديد. إذا ما كان لديك موعد مجدول بشكل مُسبق ليأتي في الأسابيع الأولى من العمل، فبإستطاعتك الإتصال بصاحب الموعد لتطلب منه الإسراع في عقده.

تأكّد أيضاً من جميع المواعيد التي عليك عقدُها لكي تكون بأفضل حال في يومك الأوّل من العمل، عليك أن تأخذ موعد مزيّن الشّعر بعين الاعتبار خاصّة إذا كُنت لم تُصفّف شعرك منذُ مدّة.
 
5. نَم بشكلٍ جيّد:

إذا كُنت تُعاني من عدم انتظام في النوم تراكم أثناء فترة بحثك عن العمل، فالآن حان الوقت لكي تعود إلى نمط النّوم الطّبيعي، إبدأ بالذهاب للسّرير والاستيقاظ في الأوقات التي خطّطت لها من أجل العمل.

6. جمّع أدواتك بشكلٍ كامل:

كُن متأكّداً من امتلاكك لجميع الأدوات التي قد تحتاجُها في يومك الأوّل من العمل، جهّز دفتر ملاحظات وقلم لتأخذهما معك في الإسبوع الأوّل، لكي تتمكّن من كتابة الملاحظات حول جميع المعلومات الأوليّة المتعلّقة بالعمل والتي ستتلقّاها (تستطيعُ كتابة هذه الملاحظات على هاتفك المحمول إن أردت).

أما إذا كُنت غير متأكّد فيما إذا كان الموظّفون يجلبون معهُم طعام الغداء أم أنهُم يشترونه، اجلب معك طعامك في اليوم الأوّل، فقط في هذه الحالة. إذا كان هناك شيء آخر طلب منك مديرك إحضاره، فتأكّد من أنّك أحضرتهُ بالفعل. تأكّد من أن تصطحب معك حقيبة ذات مظهر احترافي لتضع فيها جميع أغراضك.

7. العمل من المنزل:

إذا كان عملك من المنزل، كُن متأكّداً من امتلاكك لجميع الأدوات التي تحتاجُها في مكتبك، قد تتضمّن هذه الأدوات جهاز كومبيوتر، طابعة، هاتف، أقلام وأوراق... إلخ. قُم بتنظيف وترتيب مكتبك في المنزل قبل يومك الأوّل من العمل، بحيث تبدأُ العمل من مكان منظّم.

8. اجمع معلومات عن الشّركة:

مع كُل هذه المهام الصّغيرة التي عليك القيام بها قبل يومك الأوّل، من السّهل جدّاً أن تنسى ما عليك فعله لأجل التّحضير للعمل بحدّ ذاتهِ. قبل اليوم الأوّل، استثمر بعض الوقت في البحث عن هدف هذه الشّركة ورسالتها. هذه المَهمّة سهلة للغاية فستجدها ظاهرة في أعلى الموقع الإلكتروني للشّركة أكثر من مرّة.

إذا كان لديك صديق ما يعرف أحد الأشخاص العاملين في هذه الشّركة، تستطيعُ أن تطلُب من صديقك أن يأخُذ موعداً معهُ لتشرب القهوة أنت وزميلك المُستقبلي في العمل. بهذه الطريقة تستطيع أن تحصل على وجه واحد مؤلوف على الأقل في الشّركة، قبل يومك الأوّل فيها.