يقول خبراء علماء النفس أنّ القوة العقلية لا ترتبط بالذكاء أو بالقدرات الإبداعية فقط بل هناك مجموعة من الأمور الأخرى المرتبطة بها أيضاً، فالقدرة على مواجهة مشاكل الحياة والإحساس بالآخرين والتفكير الإيجابي يساعدنا على اكتشاف مدى قوتنا العقلية، ولحسن الحظ أنّه يمكن بالتدريب والمثابرة تنمية هذه القوة لنصبح أشخاصاً مميّزين في محيطنا الاجتماعي، فيما يلي سنعرفك عزيزي على بعض الأمور التي تساعدك على معرفة مدى قوتك العقلية.

أولاً: حب المعرفة والتعلّم المستمر

الشخص القوي عقلياً يتعطّش دائماً لنهل العلم والمعرفة فتجده يقرأ الكتب ويحضر المؤتمرات العلمية ويشاهد الأفلام التعليمية والوثائقية ويسجل حصّص تدريبية بالإضافة إلى دراسته الجامعية، فإذا كان لديك نفس التعطش لطلب العلم فعلى الأرجح أنك قوّي عقلياً.

ثانياً: الثقة التامة بالنفس

القوي عقلياً يتمتّع بالثقة في النفس فهو يدرك بأنه قادر على متابعة أعماله بالشكل الصحيح ولديه إيمان بأنه سيستطيع حل مشاكله ليحقق في النهاية النجاح والتفوق، فإذا كان لديك مستوى جيد من الثقة في النفس تأكّد بأنك قوي عقلياً بما فيه الكفاية.

ثالثاً: التكيُّف مع المتغيّرات

القوي عقلياً لديه قدرة كبيرة على التكيّف مع متغيرات الحياة المستمرة فهو يدركك أنّ رفض التغير ومحاربته سيشل تفكيره الإبداعي وسيمنعه من تحقيق النجاح، إذا كان لديك أفكار سلسلة ومرنة فيما يخص التغيّرات التي تطرأ على الحياة كن متأكداً بأنك شخص منتج وقوي عقلياً.

رابعاً: السيطرة على المشاعر السلبية

باختصار القوي عقلياً لا يسمح لمشاعر الخوف والقلق والتوتر أن تسيطر على أفكاره كما لا يسمح للأشخاص المتشائمين أنّ يؤثروا على مجرى حياته، ففي حال كنت مثله تنجح في السيطرة على مشاعرك السلبية وتتمتع بقدر عالي من التفاؤل هذا يعني أنك قوي عقلياً.

خامساً: معرفة متى يجب الرفض

كما تحدّثنا مسبقاً الثقة التي يتمتع بها القوي عقلياً تجعله يرفض بعض الأمور الغير مقتنع بها، وأنت إذا كنت ترفض ما يتعارض مع أفكارك ومبادئك وتحرص على إيجاد أرضية مشتركة للاتفاق عليها مع الناس فعلى الأغلب أنك قوي عقلياً.

سادساً: تقبّل الفشل والتعلّم منه

يعتبر القوي عقلياً أنّ الفشل بداية الطريق للوصول إلى النجاح ولذلك لا يضيع الوقت في التحسّر وندب الحظ على ما فاته فهو يتقبّل تجاربه الفاشلة ويحرص على التعلّم منها، في حال كنت مثله تستفيد من كل أخطاء الماضي وتعمل على تجنب تكرارها فاعلم أنك قوي عقلياً.

سابعاً: الصبر وعدم اليأس

الشخص القوي عقلياً لا يتوقع نتائج فورية لأنه يدرك بأن النجاح يحتاج لسنين طويلة من العمل والمثابرة ولذلك يتسلح بالصبر وبالأمل حتى يحقق كل ما يريد، أما أنت في حال كنت تمتلك ما يكفي من الصبر والأمل خلال رحلة تحقيق أهدافك فهذا يعني أنك قوي عقلياً.

ثامناً: الشعور بالسعادة الدائمة

أكثر ما يُميّز الشخص القوي عقلياً أنّه يعيش بحالة سعادة دائمة لأنه راضٍ بما يمتلكه ولا يشعر بأنه أقل مرتبة أو قيمة من أحد، إذا كنت متصالح مع نفسك وراضي بما وهبك الله به وتسعى باستمرار لتحسين وضعك فهذا يعني أنك قوي عقلياً.

 

في الحقيقة نحنا بحاجة لأن نكون أقوياء عقلياً حتى نتجاوز صعوبات الحياة، وحتى نحقق كل ما نتمناه في حياتنا لنصل في النهاية إلى النجاح الذي طال انتظاره.