يشدّد الخبراء على ضرورة شعور الإنسان بالرضا عن النفس لضمان حياة مستقرة وسعيدة، لكن هذا الشعور ليس من السهل الحصول عليه فهو يحتاج لإجراء بعض التعديلات على أسلوب الحياة وتغيير طريقة التفكير مع ضرورة مقاومة كل وسائل الانحراف التي أصبحت سهلة ومتاحة للجميع، ولأننا نهتم بمستقبلك ونريد لك أن تعيش حياة سعيدة سنعرفك عزيزي على 8 أمور عليك فعلها لتشعر بالرضا التام عن نفسك.

أولاً: امنح نفسك والآخرين الحب

حب النفس ليس غروراً ولا نرجسية إنما هو احترام للنفس فكلما أحب الإنسان ذاته كلما شعر بالرضا عن نفسه أكثر وتمكن أيضاً من منح الآخرين الحب والاهتمام، فإذا كنت تلوم نفسك توقف عن ذلك وحاول أن تكتشف الصفات الحميدة التي تمتلكها فهي على الأرجح ستساعدك في الشعور بالرضا والفخر.

ثانياً: اهتم بمظهرك الخارجي

المظهر الخارجي يترك انطباعاً إيجابياً في النفس ولذلك يجب أن تهتم بمظهرك، مثلاً قم بارتداء ملابس أنيقة ونظيفة، اعتني بنظافتك الشخصية، وسرّح شعرك، ضع العطور الفواحة، اخضع لجلسة عيانة بالبشرة، هذا المظهر سيجعلك أكثر رضا عن نفسك فضلاً عن الجمال والجاذبية التي ستشعر بها.

ثالثاً: تعرّف على نقاط قوتك

إذا كنت تظن أنّك شخص فاشل لا تملك أي مقومات النجاح أنت مخطئ تماماً في هذا الاعتقاد، فلكل إنسان نقاط قوة وكل ما عليك فعله هو أن تفكر ما هي هذه النقاط وأن تعمل على إخراجها من أعماقك وتطويرها، بهذه النقاط ستتميز بين الناس وستصبح أكثر ثقة وستشعر بالرضا عن نفسك.

رابعاً: قدّم مساعدات للآخرين

بالتأكيد هناك رسالة خلقك الله من أجلها، ابحث عن رسالتك في الحياة وحاول أن تُخصّص جزء من وقتك لممارسة بعض الأعمال الخيرية والتطوعية كأن تتبرع بجزء من أموالك للفقراء وتُقدّم يد العون لكل يحتاج، سيُشعرك هذا بالفخر والرضا عن نفسك.

خامساً: فكرّ بالأشياء التي تشعرك بالامتنان

من الضروري أن تكتب قائمة مفصّلة بكل النعم الموجودة في حياتك ابتداءً  من صحّتك الجيدة ومروراً بأصدقائك الصادقين ، ووصولًا إلى القدرات الإبداعية والاستقرار المادي الذي تعيشه، هذه الأشياء ستجعلك تشعر بالراحة والرضا عن نفسك وحياتك.

سادساً: ركّز على كسب العلم والمعرفة

الشهادات الأكاديمية تؤمن فرصة الحصول على الوظيفة التي تحلم بها لذا ادرس واجتهد ولا تضيع وقتك دون فائدة، عندما تنجح في الحصول على الشهادات العالية ستشعر بالفخر والرضا عن نفسك وهذا ما تحتاج إليها بالفعل.

سابعاً: ثقّف نفسك

الشهادات الأكاديمية مهمة لكن يجب أن تزيد من دائرة معارفك من خلال قراءة الكتب والخضوع لدورات تدريبية وتعلّم الهوايات واللغات، ستساعدك الثقافة على تكوين آرائك وأفكارك الخاصة وستسمح لك بالمشاركة والاندماج في مجتمعك لتصبح أكثر رضا عن نفسك.

ثامناً: اسعى لتحقيق النجاح

النجاح من أهم الأمور التي تجعلنا نشعر بالرضا التام عن النفس، فإذا كان لديك هدف أو حلم تريده حاول أن تخرج كل طاقاتك من أجل تحقيقه عندما تحقق النجاح ستشعر بالرضا والفخر والاعتزاز بالنفس، وستستمر بالتحدي لتحصد المزيد من الإنجازات في حياتك.

 

إذا جربت عزيزي كل الأمور السابقة ولم تحصل على نتيجة مرضية، هنا يجب أن تستشير خبير نفسي فهو سيقف إلى جانبك حتى تشعر بالرضا عن نفسك.