تُشير الإحصاءات العالميّة بأنّ الآلاف من الأشخاص سنويّاً يفقدون أرواحهم نتيجة الإصابة بأمراض القلب المختلفة وبشكلٍ خاص السكتة القلبيّة الحادة، لهذا سنُسلط لك الضوء عزيزي على مجموعة من النصائح والخطوات المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتحافظ على صحة قلبك ولتحميه من الإصابة بالضعف والتوقف.

أولاً: الإقلاع عن التدخين

وهي من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها لتحافظ على سلامة قلبك وحمايته من الإصابة بالضعف والأمراض، حيث أنّ التدخين يتسبّب في ضعف عضلة القلب، وفي تعرض الإنسان لخطر الإصابة بتصلب الشرايين والتجلطات الخطيرة.

ثانيّاً: مُراقبة ضغط الدّم

لتقي نفسك من الإصابة بالتجلطات القلبيّة الخطيرة عليك تحرص على مراقبة ضغط الدم لديك بشكلٍ دوري، وذلك لكي تتجنب الإصابة بمشكلة اضطرابات الضغط كارتفاعهِ أو انخفاضهِ عن المعدّل الطبيعي، وبشكلٍ خاص في حال تعرضّت لعوامل القلق والتوتر.

ثالثاً: الحفاظ على وزن صحي

تؤثر السمنة على صحة الإنسان بشكلٍ عام وصحة القلب بشكلٍ خاص، حيث أثبتت الدراسات العلميّة بأنّ أكثر أمراض القلب والتجلطات الخطيرة تصيب الأشخاص الذين يُعانون من السمنة الزائدة، لهذا عليك أن تسعى ومن اليوم إلى التخلص من وزنك الزائد لتحافظ على صحة قلبك وسلامته.

رابعاً: مراقبة نسبة الكوليسترول

لتحمي نفسك من التعرّض لأمراض القلب الخطيرة عليك أن تحرص وبشكلٍ دائم على مراقبة نسبة الكوليسترول الضّار الموجود في الدّم، وأن تُجري تحاليل دوريّة، وذلك لكي تعالج أي زيادة في بدايتها وقبل أن تتفاقم وتكبر.

خامساً: مراقبة نسبة السكر في الدّم

في حال كنت تعاني من مرض السكري، فإنّ عليك أن تواظب على مراقبة نسبة السكر في الدّم بشكلٍ يومي، وذلك لأن مريض السكري يكون أكثر عرضةً للإصابة بأمراض القلب من غيره.

سادساً: ممارسة الرياضة والنشاط البدني

تلعب التمارين الرياضيّة دوراً أساسيّاً في المحافظة على صحة الإنسان وحمايتهِ من الإصابة بأمراض القلب والتجلّطات الخطيرة، لهذا عليك أن تبتعد عن الكسل وأن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة ولمدة لا تقل عن النصف ساعة في اليوم.

سابعاً: اتّباع نظام غذائي صحي

لتحافظ على صحة قلبك ولتحميه من الإصابة بالأمراض الخطيرة، عليك أن تبتعد عن تناول الغذاء الضّار والمأكولات الدسمة التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الدهون الضّارة، كما ويجب أن تبتعد عن تناول الأطعمة السكريّة والمشروبات الكحوليّة، وأن تعتمد فقط على تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على كميات من الخضار والفاكهة والأسماك الطازجة.

ثامناً: الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق

لتحافظ على سلامة قلبك من الأمراض الخطيرة، عليك أن تبتعد عن كل مصادر القلق والتوتر المزمن، وأن تحافظ على استرخاء جسدك وعقلك وأن تتوقّف عن التفكير بكل الأمور التي تسبب لك القلق والانزعاج.