آلام الرقبة مشكلة صحية شائعة حيث لا يكاد يوجد شخص إلا ويشكو منها في مرحلة ما من حياته، ويعتبر الإجهاد النفسي وحمل الأوزان الثقيلة والنوم بوضعية خاطئة والجلوس لساعات طويلة وانحناء الرقبة لوقت طويل خلال العمل أحد أكثر العوامل المسببة للشعور بآلام الرقبة، ولأننا نحرص على راحتك سنستعرض فيما يلي 8 طرق بسيطة لعلاج آلام الرقبة.

أولاً: خذ قسط كافي من الراحة

حتى تخفّف من آلام الرقبة من الضروري أن تأخذ قسط كافي من الراحة بين الحين والآخر وخاصة إذا كان عملك يتطلب استخدام الحاسب الآلي أو الكتابة لفترات طويلة، قم بالمشي في مكتبك وقم بتمارين الرقبة كل نصف ساعة.

ثانياً: اختر وسادة مريحة

احرص على اختيار وسادة مريحة ويفضل أن تكون منخفضة، واحذر من النوم على وسادة صلبة أو وسادتين لأنها تتسبّب في ثني العنق وهذا ما يؤدي إلى زيادة الآلام.

ثالثاً: استلقِ عند الشعور بالأوجاع

حاول أن تستلقي على السرير عندما يزداد الوجع، وإذا أردتَ أن تنام انتبه لوضعية نومك فالنوم على البطن يزيد آلام الرقبة، حيث يفضل الخبراء النوم على الظهر هذه الوضعية لا تسبب أي ضغط على العمود الفقري والرقبة.

رابعاً: اخضع لجلسات تدليك

لا يخفى على أحد بأنّ التدليك يُخفّف توتر العضلات ويمنح الراحة ويساعد الجسم على الاسترخاء، احرص على تدليك منطقة الرقبة والكتفين بالزيوت ستشعر بالراحة وسيزول الألم مباشرة.

خامساً: اجلس بوضعية مستقيمة

حاول أن تجلس بوضعية مستقيمة سواء أكنت في العمل أو في المنزل، عندما ينحني الظهر إلى الأمام تنحني الرقبة إلى الخلف لخلق التوازن وهذا ما يزيد من آلام الرقبة، لذا حافظ على وضعيك الجلوس بشكل مستقيم.

سادساً: مارس التمارين الرياضية

الكسل والخمول والجلوس لساعات طويلة دون حركة أحد أكبر المسببات لآلام الرقبة، لذا احرص على ممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين الرقبة التي تتمثل بالقيام في حركة دائرية في كل الاتجاهات فهي تساعد على تخفيف آلام الرقبة.

سابعاً: حافظ على مستوى نظرك

لا تحني رأسك من أجل النظر لشاشة الكمبيوتر فهذا الانحناء يلحق بأضرار بليغة على الرقبة، لذا من الضروري أن يكون ارتفاع الكرسي وشاشة الكمبيوتر على مستوى نظرك حتى تتجنب إنحاء رأسك.

ثامناً: استعن بالكمادات الدافئة

ينصح الأطباء بتدفئة الرقبة جيداً لأن التدفئة تزيد من تدفق الدم وهذا يرخي العضلات ويمنع تصلبها، قم بتبليل منشفة في مياه دافئة أو احضر كيس واملئه بالمياه الدافئة ثم ضعه على رقبتك لمدة ربع ساعة سيزول الألم وستعشر بالراحة التامة.

 

استعن عزيزي بالطرق السابقة لعلاج آلام الرقبة، فإذا لم تشعر بتحسن واستمر الألم لأكثر من أسبوع من الأفضل استشارة الطبيب حتى يشخص حالتك الصحية ويصف لك الدواء اللازم.