تدلّ طريقة الحديث بشكلٍ كبير على جوانب مهمة في الشخصيّة، لهذا من الضروري أن ينتبهِ الإنسان إلى طريقة حديثهِ وأسلوبهِ أمام الآخرين وذلك لكي يظهر كشخصٍ واثق وليفرض احترامه أمام الجميع، وفيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من الطرق المهمة التي يجب أن تتبعها لتتحدث بثقةٍ ولباقة أمام الناس.

أولاً: قِف بشموخ وحزم

لكي تجذب انتباه الآخرين وتتحدّث أمامهم بثقةٍ ولباقة عليك أن تنتبه إلى طريقة وقوفك أو طريقة جلوسك، وذلك لأنّ الناس عادةً ما يميلون إلى الشخص الذي يقف بطريقةٍ مميزة تدل على الشموخ والحزم.

اقرأ أيضاً: أهمية لغة الجسد في نجاح الإلقاء أمام الجمهور

ثانيّاً: كن على معرفة بالموضوع الذي تتحدث فيه

من الهام أن تكون على إلمام بكافة المعلومات المهمة المتعلقة بالموضوع الذي تريد أن تتحدث حولهُ، وذلك لكي تكون قادراً على إثبات أفكارك وإقناع الآخرين بها، ولكي تنجح في الإجابة على مختلف الأسئلة والاستفسارات التي قد توجه إليك.

ثالثاً: كن هادئاً أثناء الحديث

عندما تتكلم مع الآخرين عليك أن تتحدث بهدوءٍ ولطف بعيداً عن الصراخ والسرعة في الكلام، وذلك لكي يتمكن الطرف الآخر من استيعاب كافة المعلومات والأفكار التي تطرحها.

رابعاً: كن إيجابيّاً ومتفائلاً

من الضروري أن تتمتع بالإيجابيّة والتفاؤل أثناء حديثك مع الآخرين وأن تسعى كذلك لإظهار هذا التفاؤل الذي يجعل الطرف الآخر ينجذب إليك ويُصغي لكل كلمة تتفوهُ بها، وابتعد كل البعد عن السلبية التي تنعكس بشكلٍ سيئ على شخصيتك وحضورك المميز.

اقرأ أيضاً: 7 طرق لتبنّي التفكير الإيجابي كمنهج حياة

خامساً: استمع إلى الطرف الآخر

لكي تتحدث بثقةٍ ولباقة أمام الآخرين عليك أن تحرص على الإستماع لهم والإنصات لأفكارهم وكلماتهم، والحرص كذلك على احترام آرائهم الخاصة وعدم التجريح بها.

سادساً: ابتعد عن التوتر

لتظهر كشخصٍ حازم ولبق في حديثك مع الآخرين عليك أن تتخلّص من كل التوتر الذي قد ينتابك أثناء حديثك والذي يجعل الآخرين يشعرون بأنك شخص ضعيف وغير جدير بالثقة، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على ممارسة بعض تمارين التنفس والاسترخاء لمدة نصف ساعة وبشكلٍ خاص في حال كنت على موعد مع حوارٍ مهم أو اجتماع ٍ ضروري.

اقرأ أيضاً: 6 طرق للتغلب على التوتر في العمل

سابعاً: استخدم مهارة التواصل بالنظر

لتنجح في التحدث بثقةٍ ولباقة أمام الآخرين عليك أن تتبع بعض أساليب التواصل المهمة التي تساعد على جذب الآخرين إليك وأهمها التواصل بالنظر، وذلك لأنّك عندما تنظر إلى عين من تتحدث إليه فإنك تساهمُ في جذبهِ وإقناعِهِ بأفكارك وآرائك. 

ثامناً: إختر مواضيع الحديث بحكمة

لكي تتحدث بلباقةٍ وحكمة أمام الآخرين عليك أن تحرص على اختيار المواضيع المهمة التي تدل على حكمتك العامة، وأن تبتعد عن الموضيع التافهة التي تدلُ على أنّك شخصٌ سطحي وتفتقر لرجاحة العقل.


المقالات المرتبطة