النجاح في الدراسة هو الخيار الصحيح في هذه الحياة وهو الحلم والهدف الذي يسعى إليه كل طالب لكن وللأسف بعض الطلاب يمتلكون قدرات دراسية كبيرة لكنهم يفشلون في الحصول على علامات عالية حيث يعود سبب ذلك للعادات السيئة التي يقومون بها، ولأننا نريد أن تحقق النجاح والتفوق في دراستك سنعرفك عزيزي على العادات السيئة التي تتسبب في الفشل حاول أن تتجنبها.

1- تضيع الوقت دون فائدة:

بعض الطلاب يضيعون معظم في متابعة مواقع التواصل الاجتماعي وفي آخر النهار يتذكرون واجباتهم المدرسية فيبدؤون بالمذاكرة ويعجزون عن دراسة كل ماهو مطلوب منهم، كما لا يكون لديهم الوقت الكافي لمراجعة ما درسوه فيتسبب ذلك في صعوبة تذكر المعلومات المحفوظة وبالتالي يفشلون في الحصول على علامات عالية.

2- المشاغبة خلال حصة الدرس:

بعض الطلاب يتعمدون المشاغبة وخلق الفوضى في الصف وهذا ما يمنعهم من التركيز على شرح المعلم وتدوين الملاحظات المهمة، وعند العودة إلى المنزل يواجهون صعوبة في عملية الحفظ لأنهم لا يفهمون شيء فيتسبّب ذلك في رسوبهم أو عدم حصولهم على علامات عالية.

3- الملل من مراجعة الدروس:

عملية حفظ المعلومات تحتاج للتكرار والمراجعة عدة مرات حتى تتثبت في الذاكرة، وللأسف بعض طلاب يشعرون بالملل من مراجعة الدروس ولذلك سرعان ما ينسون كل ما حفظوه، وخلال المذاكرة يواجهون صعوبة في استرجاع المعلومات فيحصلون بسبب ذلك على علامات منخفضة.

4- عدم تطوير المهارات والقدرات:

لا يخفى على أحد أنّ تنمية المهارات وتطويرها هي السبب وراء تحقيق النجاح الدراسي في حين أنّ إهمال الطالب تطوير مهاراته وقدراته والاكتفاء بما لديه يتسبب في ضعفها وتراجعها، وبالتالي حرمانه من الحصول على علامات عالية ومع الوقت سيفشل في الوصول إلى النجاح.

5- السهر لوقت متأخر:

المخ يحتاج إلى النوم العميق حتى يُرتّب المعلومات الجديدة في الأماكن الصحيحة وبدون الحصول على قسط كافي من النوم لا يمكنه القيام بهذه الوظيفة، ولذلك يتسبب السهر لوقت متأخر في تراجع القدرات العقلية للطالب ويصبح من الصعب أن يحصل على علامات عالية.

6- تدخين السجائر والأركيلة:

أكدت الدراسات العلمية أن التدخين يتسبب في تضيق شرايين الدماغ وبالتالي يضعف وصول الدم والأوكسجين إلى المخ فيؤدي هذا بدوره إلى ضعف القدرة على التفكير والتركيز وتكثر حالات النسيان، ولذلك يعاني الطلاب المدخنين صعوبة في الدراسة وغالباً ماتكون علاماتهم أقل من الطلاب الآخرين.

7- تسويف والتأجيل:

التسويف عدو النجاح الأول، فتسويف الدراسة لوقت لاحق دون وجود سبب حقيقي يتسبّب في تراكم المواد المطلوب حفظها فيعجز الطالب عن حفظها بالشكل الصحيح وهذا ما يمنع حصوله على علامات عالية وتحقيق النجاح.

8- تناول الوجبات السريعة:

لا تحتوي الوجبات السريعة على المواد المُغذّية التي يحتاجها جسم الإنسان ولذلك يؤدي الإسراف في تناولها إلى إصابة الطالب بسوء التغذية فيعجز الدماغ عن القيام بوظائفه بالشكل الجيد، وهذا ما يحدّ من حصوله على علامات عالية.

 

تحقيق النجاح الدراسي أمر غير مستحيل طالما أنك تمتلك العزيمة والإرادة، لكن لابدّ من أن تتجنب عزيزي العادات السابقة فهي عادات سيئة تحرم الطالب ذو القدرات الدراسية العالية من تحقيق النجاح.