السكّري من أكثر الأمراض شيوعاً في العالم فهناك حوالي 422 مليون شخص مصاب حسب آخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية، ويحدث مرض السكري عندما تتراجع قدرة الجسم على استخدام أو إنتاج الأنسولين وهذا ما يؤدّي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم تاركاً مضاعفات خطيرة على الصحّة العامة، ولأننا نريد أن تتمتع بصحة سليمة سنعرفك عزيزي على العلامات تدلّ على الإصابة بمرض السكري.

1- رغبة ملحّة في التبول:

يشعر الشخص في الحالة الطبيعية برغبة ملحة في التبول عندما يشرب كميات كبيرة من المياه والعصائر والمشروبات العشبية والقهوة والشاي أو عند وجود إصابة ما في الجهاز البولي، لكن في حال لم تتوافر الأسباب السابقة قد يكون التبول الزائد إشارة على الإصابة بمرض السكري، حيث تزداد عدد مرات التبول عند مريض السكري بسبب محاولة الجسم التخلص من الجلوكوز الفائض عن طريق البول.

2- الشعور بالعطش الشديد:

تناول الأطعمة المالحة والبهارات الحارة والتعرّض لمواقف مقلقة أو خوف شديد جميعها يتسبّب في الشعور بالعطش الشديد، وعندما ترتفع مستويات السكري في الدم يقوم الجسم بطرح السوائل عن طريق التبوّل للتخلص من نسبته المرتفعة فتكثر عدد مرات التبول في النهار والليل ما يؤدي إلى نقص المياه والشعور بالعطش الشديد.

3- جفاف الفم:

يعاني من جفاف الفم كل من المدخنين وكبار السن ومرضى الشلل الرعاشي والمصابين بمرض الاكتئاب، كما تعمل بعض أنواع الأدوية على الشعور بالجفاف لكنه أيضاً يعتبر من الأدلة الواضحة على الإصابة بمرض السكري، وينتج عن جفاف الفم عدة مضاعفات كالإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان والالتهابات الفموية والقلاع و انبعاث رائحة الفم.

4- الأرق:

هناك أسباب كثيرة تقف وراء الأرق مثل الإصابة بالاكتئاب، أو متلازمة توقّف التنفس عند النوم، أو متلازمة الساق، كما يعتبر الأرق أحد العلامات الدالة على الإصابة بمرض السكري فمع ارتفاع مستويات السكر تزداد الحاجة للتبول وهذا ما يجعل الشخص يستيقظ من نومه عدة مرات حتى يذهب إلى الحمام ليلاً فيصعب عليه  النوم مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: الأرق: أسبابه، أنواعه، وطرق علاجه

5- مشاكل في العين:

يؤثر ارتفاع السكري في الدم على العين بشكل كبير حيث يتسبّب في حدوث التهابات متكرّرة بالجفن، وحدوث تجمّعات صديدية عند منبت الرموش، والتحلّل المتكرر لخلايا القرنية، والإصابة بالمياه البيضاء في سن مبكرة، وارتفاع ضغط العين وحدوث انفجار ونزيف على سطح الشبكية أو بالجسم الزجاجي، وضعف البصر.

6- الالتهابات التناسلية والبولية:

يوفّر السكر المرتفع في الدم بيئة ملائمة لتكاثر الطفيليات في المناطق التناسلية والبولية لذلك يعاني المصابون بمرض السكري من الالتهابات التناسلية المتكررة كالفطريات المهبلية والجلدية والتهابات الجهاز البولي، والإناث أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات من الذكور.

7- فقدان الوزن بشكل ملحوظ:

تتسبّب ارتفاع مستويات السكر في الدم في عدم قدرة هرمون الأنسولين على إدخال الكلوكوز إلى الخلايا وهذا يؤدي إلى حرق الجسم شحومه وعضلاته للحصول على الطاقة وهذا ما يجعل المصاب يخسر الكثير من وزنه وبشكل غير مقصود مع شعور دائم بالجوع، وتعتبر هذه العلامة من أكثر العلامات وضوحاً على الإصابة بالسكري.

8- عدم التئام الجروح والقروح:

من العلامات الواضحة جداً على الإصابة بمرض السكري عدم التئام الجروح والقروح لأن السكر المرتفع يتسبّب في تلف الشعيرات الدموية، والجدير بالذكر أنّ عدم التئام الجروح والقروح في منطقة القدمين يتسبب في الإصابة بالغرغرينا والتعرض للبتر.

 

مرض السكري من أخطر الأمراض، إذا شعرت عزيزي بأحد العلامات السابقة سارع في استشارة الطبيب ليشخص حالتك الصحية وليصف لك الدواء المناسب.


المقالات المرتبطة