هل أنت حساس بطبعك؟ هل أنت كثير البكاء؟ هل تذرف الدموع لأي موقف مؤثر؟ هل تبكي عندما تحزن وتبكي عندما تفرح؟ هل تخشى على نفسك من كثرة البكاء؟ 

أريد أن أطمئنك أنّ البكاء غير مضرّ للصحة لا بل في حقيقة الأمر أنّ للبكاء فوائد ومنافع عديدة، لذلك أدعوك ألا تكبح جماح عواطفك ولا تخجل من كثرة بكائك فلدموعك فوائد هامة تعال معي لنتعرف عليها سوياً.

1. البكاء علاج طبيعي: البكاء يساعد الجسم في التنفيس عن المشاعر الغير المرغوب بها فهو يخفّف من الشدة والحزن ويريح الشخص، مما يؤدي إلى تقليل الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب.

2. البكاء يُخفّف من التوتر: تساعد الدموع على خفض مستويات التوتر عند الشخص، فالبكاء يخفّف من حدة التوتر لأنّه يزيل المنغنيز وهو معدن مسؤول عن تغير المزاج في الجسم، مما يجعل الشخص يشعر بالراحة والهدوء عند البكاء.

3. البكاء يحسن المزاج: أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الناس تشعر بالسعادة من الناحية الجسدية والفيسيولوجية بعد ذرف الدموع، والسبب يرجع إلى أنّ الدموع تساعد على التنفيس عن الشحنات العاطفية وبالتالي تسّهل التعامل مع المواقف المؤلمة.

4. البكاء يقوّي العلاقات: البكاء يعزز العلاقات والصداقات ويفتح الأبواب المغلقة، كما يساعد البكاء في كسب تعاطف وتأييد ودعم الناس لنا.

5. البكاء مسكن للألم: تحتوي الدموع على هرمونات وبروتينات والأندر وفين وهي عبارة عن مسكن ألم طبيعي.

6. البكاء طارد للسموم: يساعد البكاء على طرد هذه المواد السامة من الجسم مما يؤدي إلى تخفيف حدة الضغط النفسي والعصبي.

7. البكاء يطهّر العيون: تقوم الدموع بتنظيف وتطهير العيون من البكتيريا والجراثيم العالقة بها كما تمنع جفاف الأغشية المحيطة بالعين.

8. البكاء يطيل العمر: أثبتت الدراسات الحديثة أنّ البكاء يطيل العمر، هذا ما يبرر أنّ متوسط عمر المرأة أطول من عمر الرجل بسبب تخلّصها من سموم جسمها عن طريق دموعها فهي أكثر استعداداً للبكاء من الرجل بسبب هرمون (البرولاكين) الذي يتواجد لدى النساء بكميات كبيرة مقارنة بالكمية التي توجد عند الرجال.

اقرأ أيضاً:

عزيزي القارئ... لا تخشَ على صحّتك من كثرة البكاء، فالبكاء علاج طبيعي يساعدك على تخفيف التوتّر وتحسين المزاج وتسكين الآلام وطرد السموم من الجسد وتطهير العينين، ويقوّي العلاقات مع الآخرين، ولعلّ أهم ما في الأمر أنه يطيل العمر... لا تحبس دموعك بعد الآن فمن الأفضل لك أن تذرف الدموع لا أنّ تحبسها بداخلك