اقترن اليقطين منذ سنين طويلة بعيد الهلويين حيث يتم نحت اليقطين على شكل وجه مُخيف ويوضع بداخله فوانيس لتزيين المنزل به، كما وأشير لليقطين في بعض القصص الخيالية ففي حكاية سندريلا تحوّل الساحرة اليقطين إلى عربة تأخذها لقصر الأمير، وعلى الرغم من انتشار اليقطين بكثرة في العالم إلا أن معلوماتنا عنه قليلة جداً، ومن أجل هذا سنستعرض في السطور اللاحقة بعض المعلومات عنه.

1- صنّف اليقطين على أنّه صنف من أصناف النبات، فله شكلٍ دائري وملمس ناعم، كما أنّه مضلع قليلاً ولونه يتراوح من الأصفر الغامق إلى اللون البرتقالي، أمّا قشرته سميكة تحتوي على البذور واللب.

2- يعتقد العلماء أنّ الموطن الأصلي لليقطين يعود إلى أمريكا الشمالية، حيث عثرت حملات التنقيب على بذور اليقطين في المكسيك ويعود تاريخها بين 7000 و5500 قبل الميلاد.

3- يتكوّن اليقطين من قشرة خارجية سميكة، وماء، ونشاء، وسكر، وزيوت، وبروتين، ورماد، وصمغ لاذع، وحديد وفيتامينات، ولذلك يتمتع اليقطين باستخدامات متعددة.

4- يعتبر اليقطين غذاء مفيد للحيوانات وخاصةً الكلاب والقطط فهو يوصف كغذاء مكمل عند إصابتهم بعسر الهضم، وذلك لاحتوائه على كميات عالية من الألياف التي تسهل عملية الهضم والتخلص من الفضلات.


اقرأ أيضاً:
فوائد الزنجبيل السحرية


5-
يمكن استخدام اليقطين لأغراض الطهي حيث هناك الكثير من المأكولات التي يمكن إضافة اليقطين إليها، ففي أميركا الشمالية يؤكل مهروساً ويستخدم في الحساء، أما في الشرق الأوسط يستخدم اليقطين لصنع الحلويات، وفي أستراليا ونيوزيلندا تفحم اليقطين مع الخضروات وتعتبر هذه الوجبة من الوجبات الشعبية.

6- بذور اليقطين صالحة للأكل، ففي تايلاند يعتبر بديلاً شعبياً عن بذور عباد الشمس، وتعتبر بذور اليقتين وجبة خفيفة ومفيدة فهي غنية بالبروتين والمغنيسيوم والنحاس والزنك.

7- لزيت بذور اليقطين استخدامات هامة في طهي المأكولات، ففي الشرق الأوسط وأوروبا يعتمد عليه بشكل أساسي حيث يتم خلطه مع أنواع أخرى من الزيوت ليضاف إلى السلطات، ولا بد من الإشارة إلى أن زيت اليقطين غني بالأحماض الدهنية.

8- لليقطين فوائد طبية كثيرة فقد ثبت علمياً أنّه يسهل عملية الهضم، وينشط الكبد ويعالج اليرقان، يعالج آلام الصداع، يهدئ الأعصاب، مدر للبول، يفتت حصى الكلية، ينشط وظائف الكلية، يروي العطش، يخفض الحرارة، يعالج السعال، يسكن آلام الأسنان، بذوره تطرد الدود وخاصة دودة الوحيدة، يعالج البروستات.


المقالات المرتبطة